مصر تُخطر مجلس الأمن اعتراضها اعتزام إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
القاهرة_دار الحياة 10:12 ص، 13 يونيو 2021

أخطرت مصر مجلس الأمن الدولي عن اعتراضها الشديد على اعتزام إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة في يوليو(تموز) القادم.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صحفي:" أن وزير الخارجية سامح شكري قد وجه خطاباً رسمياً أول أمس الجمعة لمجلس الأمن الدولي، انطلاق من مسئوليات المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين".

اقرأ ايضا: مصر وإسرائيل توقعان اتفاقية تفاهم حول إمدادات الغاز

وأضافت الوزارة:" أن الخطاب شمل اعتراض القاهرة على ما أعلنته أديس أبابا حول نيتها الاستمرار في الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم الفيضان في يوليو (تموز) القادم.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، أمس السبت، بالتزامن مع تعثر المفاوضات الفنية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل السد منذ أشهر.

وأشارت الخارجية إلى أن خطابها تضمن الرفض المصري المطلق والتام لسعي إثيوبيا فرض الأمر الواقع على دولتي المصب " السودان ومصر"، من خلال إجراءات أحادية كملئ سد النهضة، حيث يعتبر مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيانها أن القاهرة أودعت ملفاً كاملاً لدى مجلس الأمن الدولي ليكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي للمواقف البناءة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المباحثات والمفاوضات الشاقة، ومساع القاهرة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث.

وأكدت مصر و السودان الأربعاء الماضي في بيان صحفي مشترك على أهمية تنسيق جهودهما إقليمياً ودولياً لدفع إثيوبيا للقبول بمفاوضات جدية بشأن سد النهضة.
 

 

اقرأ ايضا: مصر تفتتح طريق الكباش باحتفالية ضخمة خطفت أنظار العالم