وزير خارجية روسيا: الغرب ليس جاهزًا للحوار النزيه معنا

مشاركة
سيرغي لافروف سيرغي لافروف
موسكو - دار الحياة 12:21 م، 09 يونيو 2021

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن الغرب ليس جاهزًا للحوار النزيه مع بلادنا.

وأضافت الخارجية على لسان وزيرها سيرجي لافروف، خلال خطاب ألقاه في منتدى "قراءات بريماكوف" الدولي السنوي، : أن "روسيا تُواجه عدم جاهزية الممثلين الغربيين لإجراء حوار نزيه يقوم على الوقائع ويحاولون العمل في روح "highly likely" وهناك العديد من الأمثلة لمثل هذا الموقف، وذلك بلا شك يُقوض الثقة بفكرة الحوار نفسها كوسيلة لتسوية الخلافات".

اقرأ ايضا: وزير خارجية لبنان: إذا دعيت لزيارة السعودية سأسافر مباشرة الآن ومن موسكو

وأشار لافروف، إلى أن روسيا ستساعد بنشاط على مواصلة تنفيذ التغييرات السلمية "في اتجاه تعدد المراكز القائمة على القيادة الجماعية للدول الكبرى في حل القضايا العالمية".

متابعًا: "لكننا ما زلنا واقعيين ولا يمكننا تجاهل عدم الرغبة الشديدة وحتى العدوانية لزملائنا الغربيين في الاعتراف بالحقيقة الموضوعية، كما لا يمكننا تجاهل سعي الغرب الجماعي لتأمين مكانة متميزة لنفسه على الساحة العالمية، مهما كانت التكلفة".

اقرأ ايضا: وزير خارجية السعودية: لن نتعامل مع لبنان في ظل هيمنة "حزب الله"

وشدد وزير الخارجية الروسية، على أن الغرب يرفض إجراء مناقشة نزيهة بشأن حظر نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، مضيفًا أن روسيا تهتم بالعلاقات البراجماتية مع الغرب والولايات المتحدة، مشددًا على أن "روسيا منفتحة على المحادثات مع الاتحاد الأوروبي حول الشراكة الأوراسية الكبيرة، إذ أن بروكسل هي جارتنا الطبيعية".