السودان: رؤيتنا حول سد النهضة حققت توافق وطني إقليمي ودولي

مشاركة
سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الإثيوبي
الخرطوم_دار الحياة 07:45 م، 06 يونيو 2021

أكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، اليوم الاحد أن الخرطوم تتطلع إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف بشأن سد النهضة قبل الملء الثاني، مشيرة إلى أن هذه الرؤية السودانية حققت توافق وطني وتفهم إقليمي.

وذكرت وزيرة الخارجية خلال كلمة لها في منتدى خريجي الجامعة الامريكية:" أن الخرطوم تطمح للتوصل إلى اتفاق قانوني حول ملء وتشغيل سد النهضة قبل الملء الثاني للسد، مؤكدة على أن رؤية السودان بشأن سد النهضة أحرزت توافق وطني بين مكونات الشارع السوداني وحكومته الانتقالية، بالإضافة لتفهم دولي وإقليمي لسلامة الطرح وموضوعيته".

اقرأ ايضا: إثيوبيا: مصر السودان يسعيان لتسييس قضية سد النهضة لحل مشاكلهما الداخلية

وأوضحت المهدي:" أن بلادها مستعدة للتفاوض من أجل حسم القضية بطرق سلمية، وبرعاية الاتحاد الافريقي، وذلك باستلهام التجارب الافريقية في حل قضايا الأنهار العابرة للحدود، خاصة نهري النيجر والسنغال".

وفي معرض ردها على سؤال حول التعنت الإثيوبي والمبادرات المطروحة، قالت:" أن واشنطن لعبت دوراً مهماً في الوساطة، وأحرزت تقدماً في المسائل الفنية والقانونية، ولم يتبقى سوى بعض النقاط التي تتعلق بالاتفاق القانوني بشأن خطوات الملء والتشغيل، لافتة إلى أن المفاجأة كانت في تراجع أديس أبابا عما اتفق عليه".

كما أشارت المهدي إلى الدور المأمول من واشنطن في الضغط السياسي والدبلوماسي على إثيوبيا.

اقرأ ايضا: السودان يلاحظ زيادة في منسوب مياه النيل وأنباء عن انتهاء المرحلة الثانية من تعبئة سد النهضة