وزير خارجية أمريكا يلتقي المؤسسات الفلسطينية بواشنطن..ماذا سيبحث معهم؟

مشاركة
أنتوني بلينكن أنتوني بلينكن
واشنطن_دار الحياة 09:53 ص، 04 يونيو 2021

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، اليوم الجمعة، وفداً يمثل المؤسسات الفلسطينية في الولايات المتحدة، حيث سيحمل الوفد الفلسطيني مطالب محددة ومتوافق عليها، منها الالتزام المالي السنوي لدعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا.

كذلك سيطالب الوفد الفلسطيني بموقف أمريكي معلن تجاه التطهير العرقي في مدينة القدس وحي الشيخ جراح والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والحصار المفروض على قطاع غزة، والمطالبة في الإسراع بإعادة ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة، إضافة للمطالبة باعتراف واشنطن بالدولة الفلسطينية، كضمان لبقاء حل الدولتين على قيد الحياة.

اقرأ ايضا: وزير خارجية أمريكا يدعو الرئيس التونسي للالتزام بالديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان

من جهته، قال الناشط السياسي سنان شقديح: "إن لقاء وزير الخارجية الأمريكي سيتم عبر تقنية الزوم، إذ سيكون صباح اليوم الجمعة عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً بتوقيت واشنطن، يتلوه لقاء مع ممثلي مؤسسات أنصار إسرائيل في الولايات المتحدة على الحادية عشر والنصف".


وأوضح شقديح أن أهمية اللقاء مع بلينكن تكمن في حقيقة أن واشنطن باتت تعامل أنصار فلسطين في الساحة الأمريكية بصورة مختلفة، أسوة بأنصار إسرائيل، حيث تخصص لهم وقتاً متكافئاً للقاء معهم.

ولفت الناشط السياسي إلى أن حقيقة اللقاءات الماضية بين المؤسسات الفلسطينية وبلينكن، كانت تتم بشرط واشنطن بعدم الإعلان عنها خشية غضب مؤيدي دولة الاحتلال في الولايات المتحدة.

وأشار شقديح إلى أن الإعلان عن هذا اللقاء، وكذلك تخصيص الوقت لأنصار إسرائيل فرضته قدرة أنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة، على إخراج الملايين للشوارع الرئيسية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، إضافة إلى الحملات السياسية المتواصلة التي أقيمت لنصرة الحق الفلسطيني على امتداد عشرات السنوات ومن قبل الأجيال الفلسطينية المتوالية.

اقرأ ايضا: وزيرا خارجية أمريكا وقطر يبحثان في واشنطن قضايا الأمن الإقليمي

الجدير بالذكر، أن وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق على موقعها الرسمي عن اللقاء مع وفد المؤسسات الفلسطينية، الذي سيتلوه لقاء مع أنصار إسرائيل في الولايات المتحدة.