7 ملايين دولار..مكافأة أمريكية مقابل معلومات عن زعيم القاعدة في بلاد المغرب

مشاركة
أبو عبيدة العنابي أبو عبيدة العنابي
واشنطن - جيهان الحسيني 10:20 م، 03 يونيو 2021

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لها، والذي يديره جهاز الأمن الدبلوماسي، رصد مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى موقع وجود أبو عبيدة يوسف العنابي، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أو تحديد هويته.

اقرأ ايضا: اليونيسيف: أكثر من 4 ملايين من سكان لبنان مهددون بعدم الحصول على مياه صالحة للشرب

وأوضحت الوزارة - في بيان تحصل موقع "دار الحياة - واشنطن" على نسخة منه - أنه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عن تنصيب العنابي زعيمًا جديدًا للتنظيم خلفًا للأمير السابق للقاعدة وزعيمها الأول، عبد المالك دروكدال، الذي قتل في حزيران/ يونيو 2020.

وأضافت الوزارة أن العنابي، وهو مواطن جزائري ويُعرف أيضًا باسم يزيد مبارك، بايع زعيمّ القاعدة أيمن الظواهري نيابة عن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومن المتوقع أن يلعب دورًا في الإدارة العالمية للقاعدة كما فعل دروكدال.

كان العنابي في السابق زعيمًا لمجلس الأعيان في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وخدم في مجلس الشورى في التنظيم، كما شغل العنابي منصب المسؤول الإعلامي الأول للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وفي 9 أيلول سبتمبر 2015، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية العنابي على أنه إرهابي عالمي مُصنف خصيصًا (SDGT) بموجب الأمر التنفيذي 13224، قبل أن يوضع في 29 شباط/فبراير 2016، ضمن قائمة عقوبات الأمم المتحدة (قرار مجلس الأمن 1267).

وبحسب البيان، فإن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يتحمل المسؤولية عن اختطاف وقتل أمريكيين، وقد أُعلِن التنظيم، الذي كان يُعرف سابقًا باسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال، كإرهابي عالمي مصنَّف خصّيصًا في 23 أيلول/ سبتمبر 2001.

 وصنّفت وزارة الخارجية الأمريكية، الجماعة على أنها منظمة إرهابية أجنبية في 27 آذار/ مارس 2002. وفي أيلول/سبتمبر 2006، انضمّت الجماعة السلفية للدعوة والقتال رسميًا إلى شبكة القاعدة الإرهابية وأعادت تسمية نفسها بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وقال البيان : "يوجد مزيد من المعلومات حول عرض المكافأة هذا على موقع Rewards for Justice على الرابط التالي: www.rewardsforjustice.net ، ونشجّع أيّ شخص لديه معلومات عن أبو عبيدة يوسف العنابي على إرسال رسالة نصية إلى المكافآت من أجل العدالة عبر Signal أو Telegram أو WhatsApp على الرقم 7843-702-202-1+، علما أن كافة الاتصالات والمعلومات ستبقى في سرية تامّة".

اقرأ ايضا: "خيبة أمل" أمريكية من اعتذار الحريري عن تشكيل حكومة لبنان

يذكر أن برنامج المكافآت من أجل العدالة، يعد أداة فعالة لإنفاذ القانون، ومنذ إنشائه عام 1984، دفع البرنامج أكثر من 200 مليون دولار لأكثر من 200 شخص قدّموا معلومات عملية ساعدت على تقديم الإرهابيين إلى العدالة أو منع أعمال الإرهاب الدولي في جميع أنحاء العالم.