الجنائية الدولية تفرض شروطاً على محاكمة عمر البشير داخل السودان

مشاركة
عمر البشير عمر البشير
أمستردام_دار الحياة 11:09 م، 02 يونيو 2021

حددت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، فاتوا بنسودا، اليوم الأربعاء، شرطاً لمحاكمة الرئيس السوداني السابق، عمر البشير داخل السجون السودانية بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وقالت بنسودا خلال مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة الخرطوم:" إن عدم تسليم عمر البشير لمحكمة الجنايات الدولية ومحاكمته على ارتكاب جرائم حرب داخل السودان، يجب أن تكون بشكل تكاملي مع المحكمة".

اقرأ ايضا: تأجيل محاكمة المتهمين في هجمات سبتمبر لهذا السبب

وأوضحت المدعية العامة بأنه إذا بدأت السودان محاكمة البشير فإن ذلك يجب أن يكون بصورة تكاملية مع المحكمة الجنائية الدولية.

وصرحت بنسودا خلال زيارتها لأول مرة لمعسكرات اللجوء في دارفور غربي البلاد، منذ اندلاع الحرب عام 2005، كأول مسؤول من المحكمة الدولية:" البشير هو أحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية، وتحدثنا مع الحكومة لتسليم المطلوبين، ولم نجد أي اعتراض من جهتها بشأن تسليمهم".

وتهدف زيارة بنسودا الحالية لتؤكد على وصول محققي الادعاء في وقت قريب، والنظر في جميع قضايا انتهاك حقوق الانسان، كذلك التباحث مع الحكومة الحالية بشأن تنفيذ أوامر القبض التي لم يتم تنفيذها بعض.

 

يشار إلى أن السودان والمحكمة الجنائية الدولية وقعا على مذكرة تفاهم، في شباط (فبراير) الماضي، للتعاون بينهما فيما يتعلق بقضايا الجرائم التي ارتكبت، خلال حكم البشير، في إقليم دارفور.

اقرأ ايضا: أمريكا تفرض عقوبات على 5 أشخاص أتراك على صلة بالقاعدة