المتعلق بتحديد مدى الصواريخ الباليستية

كوريا الشمالية تستهجن الاتفاق الثنائي بين سيئول وواشنطن

مشاركة
مبعوثا واشنطن وكوريا مبعوثا واشنطن وكوريا
واشنطن - دار الحياة 09:46 ص، 31 مايو 2021

استهجنت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين سيئول والعاصمة الأمريكية واشنطن والذي يقضي بالغاء الاتفاقية الخاصة بتحديد مدى الصواريخ الباليستية الكورية الجنوبية عند 800 كيلو مترًا.

وتأتي إدانة بيونغ يانغ لهذا الاتفاق خلال بيان له نشرته وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية وتناقله وسائل الاعلام المختلفة.

اقرأ ايضا: لافروف: موسكو وواشنطن لم تتفقا على لقاء رئيسي البلدين

ورأى البيان أن الاتفاق هو تعبيرٌ عن السياسة العدائية المستمرة ضد جمهورية كوريا الديمقراطية، ودليلًا حيًا يكشف سلوكا وقحًا ومزدوجًا، ويكشف المُحَرِض الرئيسي الذي يؤدي إلى تفاقم الأوضاع سوءًا  في شبه الجزيرة الكورية".

فيما ألغى رئيس كوريا الجنوبية مون جيه، قرار المبادئ التوجيهية الثنائية التي تحظر على كوريا الجنوبية تطوير أو امتلاك صواريخ يصل مداها الأقصى إلى أكثر من 800 كيلو مترًا.

ومن المقرر تعزيز القرار بقدرات الدفاع الكورية عبر السماح لها بتأمين صواريخ بعيدة المدى، الذي يُمكنها من الطيران خارج شبه الجزيرة الكورية، وينظر إليه أيضا على نطاق واسع على أنه جزءٌ من استراتيجية أمريكية لمواجهة جمهورية الصين الشعبية.

اقرأ ايضا: كوريا الجنوبية تضع اللمسات النهائية للبدء في تصدير "سبوتنيك لايت" للسوق العالمية

يُذكر أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية كانت قد أكدت في وقت سابق أن الصين لم ترفع أي شكوى بشأن الاتفاق الأخير بين سيئول وواشنطن فيما يخص رفع القيود عن تطوير كوريا للصواريخ.