السودان يرحب بكافة المبادرات لحل أزمة سد النهضة سلمياً

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
دار الحياة-وكالات 08:30 م، 28 مايو 2021

أكدت السودان، اليوم الجمعة، ترحيبها بجميع المبادرات الرامية للتوصل إلى حل سلمي لمشكلة سد النهضة الإثيوبي .

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، بوزير رئاسة الجمهورية النيجيري، البروفيسور إبراهيم قمباري، بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

اقرأ ايضا: إثيوبيا: فيديو الإطاحة بالحكومة المنتخبة مؤامرة أجنبية..ونتعرض لضغوط بسبب سد النهضة

وفي بيان للخارجية السودانية، أكدت المهدي على موقف السودان الثابت حول ملف سد النهضة وسعيه للتعاون لحل الأزمة وتحقيق اتفاق يحقق مصالح كل الأطراف .

وأضافت: "نرحب  بكل المبادرات في سبيل إيجاد حل سلمي دبلوماسي".

وتابع البيان: بحثت المهدي مع الوزير النيجيري كافة القضايا التي تهم البلدين والجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة .

وشددت الوزيرة السودانية، على عمق العلاقات السودانية والنيجيرية، مشيرة إلى أن استراتيجية الحكومة الانتقالية قائمة على الانفتاح نحو العالم.

وأوضحت، إن "سياسة السودان الخارجية تضع الشراكة مع دول القارة الأفريقية في الأولوية، لذلك يولي السودان علاقاته مع أفريقيا أهمية قصوى".

من جانبه، عبر الوزير النيجيري عن تفهم بلاده لموقف السودان من سد النهضة، لافتاً إلى أن بلاده تنظر إلى قضايا المياه بأنها من الفرص التي تقوي العلاقات بين الشعوب والدول.

اقرأ ايضا: واشنطن تُعيِّن أول سفير لها في السودان منذ 1996

وتجري وزيرة الخارجية السودانية جولة أفريقية في الوقت الحالي تشمل نيجيريا والسنغال والنيجر وغانا، وذلك للتأكيد على موقف بلادها من أزمة سد النهضة .