الحكومة الأيرلندية تُعلن تأييدها لمقترح إدانة الضم للأراضي الفلسطينية في الضفة والقدس

مشاركة
ضم الأراضي لصالح المستوطنات ضم الأراضي لصالح المستوطنات
ايرلندا - دار الحياة 09:01 ص، 26 مايو 2021

أعلنت الحكومة الإيرلندية تأييدها لاقتراح برلماني يُدين "الضم الفعلي" للأراضي الفلسطينية من قبل الحكومة الاسرائيلية، مؤكدة أنها أول مستخدم لهذه العبارة من بين حكومات الاتحاد الأوروبي بشأن إسرائيل.

وقد أيّد وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني، الاقتراح منددًا بما وصفه بمعاملة إسرائيل "غير العادلة بوضوح" للشعب الفلسطيني.

اقرأ ايضا: بعد استقالة قرداحي..رئيس الحكومة اللبنانية يكلف وزير التعليم بتصريف أعمال وزارة الإعلام

وأشار كوفيني إلى أن "حجم ووتيرة ما تقوم به إسرائيل من توسع استيطاني وطبيعته الاستراتيجية والنية من وراء ذلك أوصلنا إلى نقطة نحتاج عندها إلى أن نكون صادقين بشأن ما يحدث بالفعل على الأرض، إنه ضم فعلي". وفق حديثه.

وترى معظم الدول المستوطنات التي تبنيها إسرائيل في الأراضي التي احتلتها خلال حرب 1967 غير شرعية وتُشكّل عقبة أمام السلام مع الفلسطينيين، في الوقت الذي ترفض فيه الولايات المتحدة وإسرائيل ذلك الطرح.

اقرأ ايضا: الحكومة الإثيوبية تتهم جبهة تيغراي بجرائم إبادة جماعية في إقليمي أمهرة وعفار

ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراح قدمه عدد من النواب إلى البرلمان يهدف إلى طرد السفير الإسرائيلي من إيرلندا، على خلفية اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال التصعيد الأخير مع الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني كان قد مثّل إيرلندا في مجلس الأمن الدولي في المناقشات بشأن إسرائيل في الأسابيع القليلة الماضية.