أعراض مرض الفطر الأسود وكيفية علاجه

مشاركة
أعراض مرض الفطر الأسود وكيفية علاجه أعراض مرض الفطر الأسود وكيفية علاجه
دار الحياة-وكالات 10:12 ص، 22 مايو 2021

أعراض مرض الفطر الأسود  وكيفية علاجه، أفادت تقارير إعلامية بأن الأطباء في الهند بدأوا يدقوا ناقوس الخطر بشأن زيادة فطر الغشاء المخاطي، وهي عبارة عن عدوى نادرة ومميتة تعرف باسم الفطر الأسود .

ما هو الفطر الأسود؟

المصابين بعدوى الفطر الأسود هم مرضى فيروس كورونا المستجد، أو الذين تعافوا مؤخراً من مرض "كوفيد 19، وأصبحت مناعتهم ضعيفة بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من أمراض كامنة أبرزها مرض السكري .

حقيقة انتشار مرض الفطر الأسود

خلال الأسابيع الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من الحالات المصابة بمرض الفطر الأسود في كافة أنحاء الهند ، إذ تم نقل المئات من الحالات إلى المستشفيات فيما توفي 90 شخصاً على الأقل، فيما أعلنت ولايتان بأن وباء الفطر الأسود جعلته الحكومة المركزية مرضا يمكن الإبلاغ عنه.

تكون الإصابة بمرض الفطر الأسود نتيجة العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، حيث يستطيع مرض الفطر الأسود أن يهاجم الجهاز التنفسي للإنسان، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

نبذة عن الفطر الأسود

يعتبر الفطر الأسود مشكلة صحية غير معدية، تنشأ نتيجة التعرض للعديد من أنواع الفطريات أو العفن، وقد يتواجد في بعض البيئات الرطبة مثل التربة والسماد .

مسببات مرض الفطر الأسود

الفطريات عامل أساسي ومسبب للفطر الأسود إلى جسم الإنسان من خلال الجروح أو الخدوش أو من خلال استنشاق الشخص هواء يحتوي على أبواغ هذا النوع من الفطريات، بعد دخوله إلى الجسم.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود:

-  الفطر الأسود في العين يؤدي إلى تورم الوجه

- من أعراض الإصابة بالفطر الأسود في العين "الحمى وارتفاع درجات الحرارة".

- تؤدي الإصابة بالفطر الأسود إلى ظهور تقرحات في الجلد.

- يعاني الشخص المصاب بمرض الفطر الأسود بالآفات السوداء في الفم.

- يعاني المصاب بمرض الفطر الأسود من تغيير لون الأنف.

- يعاني مريض الفطر الأسود في العين من عدم وضوح في الرؤية وازدواجها.

- تؤدي الإصابة بمرض الفطر الأسود في العين إلى صعوبة في التنفس.

طرق علاج الفطر الأسود:

يكون علاج الفطر الأسود للأشخاص المصابين به من خلال تناول الأدوية المضادة للفطريات، والتي غالباً ما يتم إعطائها عن طريق الوريد وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايا المتحدة .

علاج مرضى الفطر الأسود يستغرق الأمر معهم قرابة 6 أسابيع من تناول الأدوية للفطريات من اجل التعافي، خاصة وأن الشفاء من مرض الفطر الأسود يعتمد بدرجة كبيرة على درجة تشخيصه في وقت مبكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.

في كثير من الأحياء يستلزم علاج الفطر الأسود  عن طريق إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة، فيما تقومل الصحة الهندية في بيان لها، أنه في بعض المرضي المصابين بالفطر الأسود، يؤدي إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان .