السيسي يبحث مع بايدن وقف العنف والتصعيد في غزة

مشاركة
بايدن-السيسي بايدن-السيسي
القاهرة-دار الحياة 08:49 م، 20 مايو 2021

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي جو بايدن، نافش خلاله وقف العنف والتصعيد العسكري في الأراضي الفلسطينية، خاصة مع اقتراب إحراز تقدم في ملف التهدئة .

وقالت الرئاسة المصرية في بيانها، أن الاتصال تناول التباحث وتبادل والرؤى من أجل وقف العنف والتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين في ظل التطورات الأخيرة.

اقرأ ايضا: وفد مشروع علاء الدين يبحث في البحرين والإمارات نبذ ظاهرة معاداة السامية

وأضافت الرئاسة: شدد السيسي على ضرورة وقف العنف والقتال في قطاع غزة بشكل عاجل، وأن مصر تعمل دائماً على تحقيق ذلك .

وأكد الرئيس المصري في تصريحات سابقة بمقر إقامته في باريس، أن الوضع الحالي يحتاج بصفة عاجلة جداً إلى عودة الهدوء ووقف العنف والأعمال القتالية كلها، مضيفاً أن مصر تبذل جهوداً في هذا الإطار والذي يتمثل في تحرك الجميع نحو إنهاء حالة العنف .

في السياق ذاته، هاجم رئيس حزب "ييش عتيد"، والمكلف بتشكيل حكومة يائير لبيد، الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، لـ "فشلها في كافة المجالات الموجودة تحت مسؤوليتها، وفشلت في تحصين بيوت السكان، وفشلت فشلا ذريعا في الإعلام. وببساطة لا توجد كلمات لوصف هذا الإخفاق".

وأضاف لبيد في منشور عبر حسابه "الفيسبوك": إن "حركة حماس الإرهابية المتعصبة القاتلة العنصرية، انتصر على حكومة إسرائيل في المعركة الإعلامية في وسائل الإعلام الغربية الليبرالية، والحكومة فشلت عندما فضّلت الحفاظ على حكم حماس من أجل إضعاف السلطة الفلسطينية".

وتابع: أنه بعد 11 يوماً على العملية العسكرية في غزة، سيسأل أي مواطن إسرائيلي نفسه: ماذا حققت الحكومة من العملية العسكرية؟ ما هي سياستها وهدفها الاستراتيجي طويل الأمد مقابل حماس في غزة؟ ما الذي ينبغي أن يحدث هناك؟ هل تمنع العملية العسكرية الحالية الجولة المقبلة؟".

ودعا لبيد نتنياهو، إلى الاستجابة لطلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بوقف إطلاق النار، حيث منح بايدن في بداية العملية العسكرية دعمًا كاملًا ومبررًا لحق إسرائيل بالدفاع عن مواطنيها.

وأضاف: "توجد أمامنا تحديات أكبر بكثير من غزة – إيران، الاتفاق النووي، التوتر في سوريا وتعاظم قوة حزب الله، وهذه كلها بانتظارنا لاحقا، ولمواجهة جميعها سنحتاج إلى تنسيق وثيق وقريب مع الأمريكيين".

اقرأ ايضا: مقربون من بايدن يكشفون موقفه من الترشح في انتخابات الرئاسة 2024

وأكد لبيد، أنه يجب إضعاف حماس بطريقتين – عسكرية ومدنية في المستوى العسكري، وتابع "يجب توجيه ضربات لها بدون رحمة في أي مرة ترفع رأسها، وممارسة صفر تسامح وبضمن ذلك اغتيال قادتها وفي المستوى السياسي، يجب ممارسة ضغوط متواصلة عليها من خلال التعاون مع السكان المحليين".