مصر تعلن عن ثلاث سيناريوهات محتملة لمواجهة الملء الثاني لسد النهضة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
القاهرة_دار الحياة 10:26 ص، 20 مايو 2021

أفاد وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، أن عدم التوصل لأي اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، سيسبب مشكلة للجميع، وسيدخلنا في دوائر أخرى نحن في غنى عنها.

وقال عبد العاطي خلال مقابلة تلفزيونية:" أن ملء السد يُعد صدمة من الصدمات، حيث أنه من المخطط تخزين نحو 13.5 مليار متر مكعب، ولكن هناك إجراءات فنية وتقنية تحول دون القدرة على تخزين هذا الكم، ولا يمكننا الجزم بذلك، ولكن هناك مؤشرات".

اقرأ ايضا: "الأوقاف المصرية" تعلن الانتهاء قريبًا من ترجمة القرآن الكريم إلى العبرية

وأشار وزير الري، إلى أن الملء الثاني قد يسبب مشكلة للسودان أيضاً، لاسيما لو كان هناك جفاف قوي، إذ أن السودان واجه ثلاث مشكلات خلال الملء الأول للسد.

وتابع قائلاً:" أن هناك ثلاث سيناريوهات مختلفة للملء الثاني، أسوأها أن يأتي الملء بالتزامن مع جفاف طبيعي، أي أن كمية الأمطار تكون أقل من المتوسط، وهو جفاف مضاعف، سيجلب مشكلة أكبر".

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري صرح في وقت سابق:" نسعى للوصول لاتفاق ملزم ومُرضٍ لجميع الأطراف، ومنعاً لتأزم العلاقات مع الأشقاء الإثيوبيين والتصعيد المترتب على ذلك، مشيراَ إلى أنه يتوفر لدى مصر قدر من الأمان متوفر بخزان السد العالي، وثقة بأن الملء الثاني للسد لن يؤثر على المصالح المائية المصرية، وسيتم التعامل معه وفق الإجراءات المحكمة بإدارة مواردنا المائية".

اقرأ ايضا: مصر وإسرائيل توقعان اتفاقية تفاهم حول إمدادات الغاز