بوتين: نُواصل جهودنا لاعادة الأوضاع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية إلى طبيعتها

مشاركة
بوتين وباشينيان بوتين وباشينيان
موسكو - دار الحياة 01:45 ص، 20 مايو 2021

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للقائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، عزم بلاده على مواصلة جهودها لإعادة الأوضاع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية إلى طبيعتها.

وقال الكرملين خلال بيان له وصل موقع دار الحياة – واشنطن نسخة عنه: إنه " في ظل متابعة المحادثات السابقة بينهما، بحث الزعيمان الروسي والأرمني بصورة مفصلة الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، مشيرا إلى أن الطرفين أبديا "اهتمامهما بتسوية الحادث الحدودي بطريق التفاوض في أسرع وقت ممكن".

اقرأ ايضا: الرئيس الفلسطيني: زيارتي لروسيا لإطلاع الرئيس بوتين على آخر التطورات وتنسيق المواقف المشتركة

ووفق البيان الصحفي، فقد شدد بوتين على أن الجانب الروسي بصفته جهة الوساطة "يسهم بشكل نشط في إعادة الوضع إلى طبيعته وسنواصل جدودها في هذا الاتجاه".

وأشار البيان إلى أن بوتين وباشينيان اتفقا على مواصلة اتصالات بينهما حول هذه القضية والعديد من القضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك.

فيما أكد الطرفان على ضرورة تسوية هذا الحادث "بالطُرق السياسية والدبلوماسية حصرا"، مع تأكيد الجانب الروسي على مواصلته جهود الوساطة والاستشارة الرامية إلى عقد اتفاقية بين أذربيجان وأرمينيا حول إطلاق عملية ترسيم وتحديد الحدود الدولية" بينهما.

اقرأ ايضا: "الناتو" يحذر روسيا من أي أعمال عدوانية على الحدود مع أوكرانيا

وكانت الحكومة الأرمينية قد أعلنت يوم 12 مايو دخول قوات أذربيجانية إلى منطقة سونيك الحدودية في محاولة لتنفيذ أعمال "لترسيم الحدود" في الوقت الذي نفت فيه أذربيجان تسلل قواتها إلى عمق الأراضي الأرمنية، مؤكدة قيامها بحماية أراضيها فقط.

تجدر الاشارة إلى أن الرئيس الروسي كان قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف تناول خلاله الأحداث الأخيرة على الحدود الأذربيجانية الأرمنية، في سياق مناقشتهما للوضع القائم في إقليم قره باغ
.