اتصالات مع حركتي حماس والجهاد

جهود مصرية قطرية للتهدئة ووقف إطلاق النار غداً

مشاركة
جهود مصرية وقطرية لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل جهود مصرية وقطرية لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل
دار الحياه - جيهان الحسيني 12:02 م، 19 مايو 2021

 

كشف القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي في تصريحات  لدار الحياه، عن جهود الوساطة  التي تقوم بها  كل من مصر وقطر مع  حركتي الجهاد الإسلامي و حماس، من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة. 

اقرأ ايضا: إثيوبيا تدخل نفقًا مظلمًا بعد عجز مجلس الأمن التوصل لوقف إطلاق النار بينها وتغراي

وقال   الهندي :  إن وقف إطلاق النار يجب أن يقابله تعهد  بالتوقف عن إقتحام المسجد الأقصى وعدم المساس بمنازل المقدسيين في حي الشيخ جراح.

وأضاف : هناك إتصالات مكثفة جرت معنا على مدى اليومين الماضيين (أمس وأول من أمس)  وكلها كانت تدور حول ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار غداً الخميس.

 وأضاف: يبدو أن إسرائيل معنية بالتهدئة  أكثر منا. 

وأوضح الهندي أن رد المقاومة كان واضحاً، وهو يجب أن يتضمن إتفاق وقف إطلاق النار نقطتين، هما التعهد بعدم قيام قوات الإحتلال باقتحام المسجد الأقصى، وكذلك حماية بيوت المقدسيين في حي الشيخ جراح.

وأردف:  "أن الوسطاء استمعوا إلى  موقفنا (..) وأتوقع  أن يردوا علينا  قبل غد الخميس"، لافتاً إلى  أن الوسيطين إعتبرا شروطنا عقبة أمام التوصل إلى إتفاق، مؤكداً على أن التنسيق مستمر بين حركتي الجهاد وحماس. 

وقال الهندي : أعتقد أن إسرائيل معنية أكثر منا في التوصل إلى إتفاق.

في غضون ذلك،  نفى مصدر مسئول في حركة حماس وجود سقفا زمنياً أو مواعيداً محددة، من أجل التوصل لاتقاق وقف إطلاق النار مع الجانب الإسرائيلي، وقال:  لم يتم الحديث معنا على توقيتات محددة ، الإتصالات تركزت فقط على ضرورة وقف إطلاق النار من أجل حماية المدنيين، لافتاً إلى أن جهود الوساطة تضمنت إعادة إعمار غزة أيضا.

اقرأ ايضا: فيديو..جرحى إثر إطلاق الشرطة الهولندية النار خلال تظاهرة ضد إجراءات كورونا

الجدير بالذكر أن  مصر وقطر تشتركان في إدارة الوساطة بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي من جهة وبين إسرائيل من جهة أخرى، ويقود الجانب المصري جهاز الإستخبارات المصرية، بينما من الجانب القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني هو الذي يجري الإتصالات مع الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي).