الخارجية الكويتية تستدعي سفير التشيك لديها بشكل عاجل والسبب !

مشاركة
سفير التشيك في الكويت سفير التشيك في الكويت
الكويت - دار الحياة 09:38 ص، 19 مايو 2021

 استدعت وزارة الخارجية الكويتية، السفير التشيكي لديها بعدما نشر علم دولة الكيان الاسرائيلي على حسابيه بمواقع التواصل الاجتماعي تويتر وإنستغرام، مؤكدة رفضها للتصرفات التي تتعارض مع طبيعة وظيفته الدبلوماسية.

وأعربت الوزارة، خلال بيان صحفي لها وصل موقع دار الحياة – واشنطن نسخة عنه، عن رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بَدَرَ من السفير التشيكي لدى الكويت مارتن ديفوراك.

وأكدت الخارجية أن تصرف السفير التشيكي مرفوض لما يُشكله من إساءة بالغة للمشاعر الكويتيين على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب مع طبيعة الوظيفة الدبلوماسية ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

اقرأ ايضا: حقيقة وفاة الأمير الكويت نواف الأحمد الصباح .. وسائل الاعلام الكويتية ترد على ذلك

من جانبه أعرب السفير مارتن ديفوراك عن أسفه الشديد لدولة الكويت حكومة وشعبا، لافتًا إلى أن ما وقع فيه يُعد خطأ غير مقصود، مؤكدا أنه "سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في الأراضي الفلسطينية".

وأوضح السفير، أنه سحب الصورة المثيرة للجدل وسفارته أصدرت بيانا أكدت فيه أن ذلك التصرف لا يمثل موقف حكومة جمهورية التشيك ويعد تصرفا شخصيًا مِن قِبل السفير ديفوراك.


من جانبها أشارت "الخارجية" إلى استمرارها في قيامها بالإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الدبلوماسية أو نصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية خاصة المتعلقة بالإساءة للشعب الفلسطيني نظرًا للعلاقات التاريخية بين البلدين.

اقرأ ايضا: سفير إسرائيل لدى الإمارات يقدم أوراق اعتماده لوزارة الخارجية الإماراتية

جدير بالذكر أن السفير التشيكي أصدر بيان اعتذار عقب نشر الصورة قال فيه: "لقد خانتني أحاسيسي تجاه مشاعر العديد من أصدقائي الكويتيين والمسلمين المقربين بشدة، وأريد أن أعتذر لهم، وكذلك لجميع الكويتيين والفلسطينيين، وأي شخص آخر يشعر بالحزن من ذلك"