تحركات مكثفة للوسطاء لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.. أين وصلت؟

مشاركة
المدفعية الإسرائيلية على حدود غزة-أرشيف المدفعية الإسرائيلية على حدود غزة-أرشيف
دار الحياة-وكالات 08:38 ص، 19 مايو 2021

أفادت وسائل إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، بأن إسرائيل لم توافق حتى الآن على وقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وقالت قناة (كان) العبرية، نقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية: "ليس هناك أي تفاهم أو أي تعهد إسرائيلي حول موضوع وقف إطلاق النار".

اقرأ ايضا: تعرف على منفذ عميلة إطلاق النار في مدينة القدس

وأشار مراسل القناة للشؤون السياسية، شمعون آران، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه بيني غانتس، أكدا أن العملية العسكرية في قطاع غزة مستمرة لتحقيق أهدافها المخطط لها مسبقاً .

وفي سياق متصل، نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، مساء أمس الثلاثاء، الأنباء التي يتم تناقلها عبر وسائل إعلام إسرائيلية، أن حركته وافقت على وقف إطلاق النار يوم الخميس المقبل .

وأوضح الرشق في تصريح صحفي، أنه لم يتم التوصل حتى اللحظة لاتفاق أو توقيتات محددة بشأن وقف إطلاق النار، مؤكداً استمرار الجهود والاتصالات من قبل الوسطاء في ذلك الاتجاه.

من جهتها، كشفت صحيفة (الأخبار) اللبنانية، أن مصر حصلت على تفويض من الولايات المتحدة لبدء بحث الصيغة النهائية الإنهاء التصعيد الجاري.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن إسرائيل ترى في قضية حي الشيخ جراح "قضية قانونية داخلية"، وكذلك من سجنتهم من فلسطينيي 48، رافضة التعاطي مع هذين البندين.

اقرأ ايضا: الزوارق الإسرائيلية تستهدف قارب صيد في بحر غزة..وفقدان الاتصال بقارب آخر

وبخصوص التسهيلات في الأقصى ومنع المستوطنين من اقتحامه، أشارت الصحيفة، إلى أن إسرائيل بادرت إلى الحديث في هذا الملف قبل يومين، ما يعني أن هناك تقدماً في موقفها.