غوتيريش يعرب عن صدمته من عدد القتلى المدنيين بغزة جراء الهجوم الإسرائيلي

مشاركة
أنطونيو غوتيريش أنطونيو غوتيريش
دار الحياة-وكالات 08:28 م، 16 مايو 2021

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التصعيد العسكري بين الإسرائيليين والفلسطينيين بالمروع للغاية، معرباً عن صدمته لمشاهد القتلى المدنيين في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية.

وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الأحد: إن الأعمال القتالية المستمرة بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية "مروعة للغاية"، لافتاً إلى أنه مصدوم بعدد الضحايا بين السكان الفلسطينيين المدنيين، خاصة الأطفال والنساء جراء ضربات إسارئيل على قطاع غزة .

اقرأ ايضا: عشرات القتلى والمصابين جراء هبوط طائرة بمقاطعة "كيميروفو" الروسية

وأكد أن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو العودة إلى طاولة المفاوضات بهدف إقامة دولتين "إسرائيلية وفلسطينية " تتعايشا جنباً إلى جنب في سلام وأمن مع الاعتراف المتبادل لبعضهما البعض، واعتبار القدس عاصمة لكلا الدولتين بالتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة.

وشدد على أن تصاعد حدة التوتر في غزة قد يؤدي إلى نشوب أزمة أمنية وإنسانية لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة برمتها .

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة يوقف فوري للقتال، داعياً كافة الأطراف إلى السماح بتقدم جهود الوساطة ونجاحها.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تدفع كل الأطراف بقوة نحو وقف إطلاق النار على الفور.

اقرأ ايضا: وزير خارجية عمان يُعرب لنظيره الإسرائيلي عن أمله في تبنى رؤية للسلام مع الفلسطينيين

يذكر أن الجيش الإسرائيلي بدأ بحملة عسكرية واسعة على قطاع غزة، قال أنه يستهدف مئات الأهداف القتالية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، بينما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع عن استشهاد أكثر من 188 فلسطينيا حتى الآن، بينهم 55 طفلا، إضافة إلى نحو 1230 جريحاً ولا زال العدد مرشح للارتفاع.