صحيفة قبرصية تكشف سبب انهيار محادثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
دار الحياة-وكالات 11:40 م، 06 مايو 2021

كشفت صحيفة قبرصية، اليوم الخميس، عن سبب انهيار محادثات الجولة السادسة من ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، قبل يوم واحد من انعقادها الثلاثاء.

ونقلت صحيفة ”سيبرس ميل“ عن مصادر لم تكشف عنها، أن لبنان فوجئت بشروط مسبقة غير متوقعة وضعها الوسيط الأمريكي في المحادثات في اليوم السابق.

اقرأ ايضا: تركيا تكشف عن عملية استخباراتية لاعتقال مطلوبين في النشرة الحمراء

وأشارت الصحيفة في تقريرها، إلى أن الدبلوماسي الأمريكي جون ديروشر، الذي وصل بيروت الاثنين الماضي، للتوسط في الجولة السادسة من مفاوضات ترسيم الحدود، طلب من الطرفين اللبناني والإسرائيلي استخدام اتفاق الأمم المتحدة لعام 1971 بشأن الحدود كنقطة انطلاق.

ووفقاً للمصادر، فإن الموقف الأمريكي الجديد بشأن الخرائط المرجعية كان بالنسبة للوفد الأمريكي مفاجئ.

لكن الوسيط الأمريكي رد بالقول، إن الرئيس اللبناني ميشال عون لديه معرفة بوجهة النظر الأمريكية، وذلك خلال زيارة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى لبنان في أبريل (نيسان) الماضي.

وذكرت المصادر، يبدو أن الوفود طالبت من الرئيس اللبناني بعدم التراجع عن مطالبة لبنان بمساحة 860 كيلومترا مربعا التي لم تكن جزءا من اتفاقية عام 1971.

ونقلت الصحيفة القبرصية عن مصدر في الحكومة اللبنانية، أن ”المحادثات انطلقت من حيث توقفت قبل بضعة أشهر. وكان لبنان متمسك بمساحة 860 كيلومتراً مربعاً.

اقرأ ايضا: مسؤول فلسطيني: السلطة تشكل فريقًا تفاوضيًا لاستئناف محادثات السلام مع إسرائيل

وأكد مصدر حكومي أن الوسيط الأمريكي لم يغادر لبنان الأربعاء، وأن هناك دعوات مستمرة لمعالجة الأزمة خلال الـ 48 ساعة القادمة.