أول وفد أمريكي رفيع في عهد بايدن يبدأ بجولة خارجية تشمل 4 دول عربية

مشاركة
وزارة الخارجية الأميركية وزارة الخارجية الأميركية
واشنطن-دار الحياة 09:20 ص، 02 مايو 2021

بدأ وفد دبلوماسي أمريكي، أمس السبت، جول شرق أوسيطة تشمل (الإمارات، والأردن، ومصر، والسعودية)، وتستمر حتى 7 مايو(أيار) الجاري، وذلك لبحث عدد من القضايا التي تخص المنطقة .

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان تلقته "دار الحيـــاة": إن " الوفد سيشارك فيه كل  من مستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت، ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول".

اقرأ ايضا: زيارة غير معلنة.. وفد تركي رفيع المستوى يضم وزير الدفاع يصل ليبيا

وأضاف البيان: أن الوفد سيقوم بزيارة إلى أبو ظبي وعمّان والقاهرة والرياض، يلتقي خلالها مسؤولين حكوميين كبار، وذلك بهدف التأكيد على قوة العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الممتدة بين الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين.

وأشار البيان، إلى أن الوفد سيبحث مع المسؤولين في أبو ظبي عدد من القضايا الإقليمية في مسعى لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والإمارات، بما فيها التعاون المشترك فيما يتعلق بتغير المناخ وتعزيز الطاقة النظيفة .

وتابع البيان، أن الوفد الأمريكي سيبحث مع المسؤولين في عمّان القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على الشراكة طويلة الأمد والاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة الأردنية، ومناقشة الإصلاحات والتطور المستمر في المجال الاقتصادي للبلاد .

وفي القاهرة، سيناقش الوفد  قضايا عدة حول العلاقات الثنائية، والأمن الإقليمي، والتعاون الاقتصادي وحقوق الإنسان.

اقرأ ايضا: وفدٌ ألماني رفيع المستوى يتوجه إلى واشنطن للقاء مسؤولين أمريكيين

كما سيناقش الوفد في الرياض، التأكيد على الدعم الأمريكي لأمن السعودية، ومناقشة المسار الدبلوماسي الجاري للتوصل إلى حل سلمي ينهي الصراع في اليمن، إلى جانب ذلك مناقشة ملف حقوق الإنسان، والجهود التي تبذلها المملكة في تعزيز اقتصادها وتنوعه والتعاون المناخي.