بالفيديومحمد بن سلمان: دستورنا القرآن وباب الاجتهاد مفتوح للأبد

مشاركة
محمد بن سلمان محمد بن سلمان
الرياض-دار الحياة 11:48 ص، 30 ابريل 2021

صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بسلسلة من الأقوال الهامة التي توضح علاقة المملكة بالاعتدال والنهج الوهابي وذلك خلال مقابلة مع الإعلامي السعودي، عبد الله المديفر بمناسبة مرور خمسة أعوام على انطلاق رؤية2030.

ويرى بن سلمان أن مفهوم " الاعتدال" واسع للغاية، وجميع فقهاء المسلمين اجتهدوا بهذا المفهوم منذ أكثر من ألف عام.

 وأوضح بن سلمان:" أن القرآن الكريم والسنة النبوية، يشكلان أساس نظام الحكم في المملكة، وسأسعى لتطبيق مفهوم الاعتدال على أكمل وجه وبشكل يشمل الجميع".

وأضاف بن سلمان:" سنستمر باتباع نهج القرآن الكريم، كدستور للأبد سواء في الحكومة أو مجلس الشورى أو الملك، وذلك كمرجع رئيسي للسلطات الثلاث".

وأشار ولي العهد إلى أن الحكومة ملتزمة بتطبيق النصوص القرآنية والحديث المتواتر في الجوانب الشرعية، وأنها تنظر إلى الحديث الآحاد حسب صحته وضعفه، ولا تنظر في الحديث الخبر أبداً، إلا إذا استند برأي فيه مصلحة واضحة للإنسان".

وعلى الصعيد الاجتماعي، قال بن سلمان:" ملتزمون فقط بالنصوص الصريحة الواردة بالقرآن الكريم، وبالتالي يجب عدم طرح أي عقوبة شرعية بدون نص واضح من القرآن أو من سنة الرسول".

وحول التزام السعودية بالمنهج الوهابي، أفاد ولي العهد:" الله عز وجل يم يضع حجاباً بينه وبين الناس، وقد أنزل قرآنه وطبقه الرسول الكريم على الأرض، وبالتالي فإن التزامنا بمدرسة دينية محددة، قد نكون ألّهنا البشر، وأن باب الاجتهاد مفتوح للأبد".

وفي سياق منفصل، علق بن سلمان حول الانفتاح على العالم والترفيه بالقول:" أرى أن هويتنا قوية للغاية ونفخر بها، وهي جزء رئيسي من كل مواطن سعودي، وهي مبنية على الهوية العربية والإسلامية وإرثنا الثقافي والتاريخي، وبالتالي إذ لم تصمد هويتك تجاه التنوع الكبير في العالم، فإن هويتك ضعيفة ويجب أن تستغني عنها".

وحول التطرف، يقول بن سلمان: "أن الغلو في الدين أو الثقافة أو العروبة أو أي شيء خطير جداً، بنص الرسول الكريم، ومن التاريخ الذي نقرأه ومن التجارب الدنيوية".

يشار إلى أن رؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية وتم الإعلان عنها في 25 إبريل(نيسان) 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد للإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: أوامر ملكية سعودية.. تعيين سلطان بن سلمان مستشارا للعاهل السعودي