الأردن: وفاة الأمير محمد بن طلال عن عمر ناهز 81 عاماً

مشاركة
الأمير محمد بن طلال الأمير محمد بن طلال
عمان-دار الحياة 08:25 م، 29 ابريل 2021

أعلن الديوان الملكي الأردني، مساء اليوم الخميس، وفاة الأمير محمد بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي ، عن عمر ناهز 81 عاماً .

السيرة الذاتية للأمير محمد بن طلال:

اقرأ ايضا: رئيسة "النواب الأمريكي" توبخ النائبة إلهان عمر لانتقادها الانتهاكات الإسرائيلية

ولد الأمير محمد بن طلال عام  1940 وهو الممثل الشخصي لملك الأردن و هو الابن الثاني للملك طلال بن عبد الله والملكة زين الشرف.

والتحق الأمير عامي 1956 و1957 بالكلية العسكرية في بغداد ثم انضم إلى الجيش العربي الأردني فور عودته إلى الأردن في كتيبة الحرس الملكي الخاص الأولى قبل أن يصبح المرافق العسكري للملك الحسين بن طلال .

وخدم الأمير محمد بن طلال بلاده من خلال توليه عدة مناصب رسمية، فمنذ عام 1952 إلى عام 1962 كان وليا للعهد، وفي عام 1970 صدرت الإدارة الملكية السامية بتعيينه رئيساً لمجلس شيوخ العشائر الأردني، وعين في عام 1973 ممثلا شخصياً للملك وما زال يشغل هذا المنصب حتى رحيله اليوم.

وترأس اللجنة العليا للسياحة وعين عدة مرات رئيسا لهيئة النيابة على العرش ونائباً للملك أثناء سفره إلى خارج أرض الوطن.

ويحمل الراحل الأمير محمد بن طلال رتبة مشير فخرية في القوات المسلحة الأردنية والعديد من الأوسمة رفيعة الشأن من الأردن ومن دول أخرى.

ويتحدث بالإضافة إلى اللغة العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وملم أيضاً بالألمانية والتركية، وهو من مشجعي رياضات مختلفة منها الكاراتيه والشطرنج والرماية والصيد، كما أنه الرئيس الفخري للاتحاد الأردني للشطرنج والاتحاد البريطاني لرياضة (الكويو كوشينكاي) ويحمل (دان واحد) بالإضافة إلى (دان خامس) فخري في فن القتال، وحصل في عام 1960 على رخصة طيران خاصة.

حياته الأسرية

في عام 1964 تزوج من الفلسطينية فريال إرشيد، والتي لقبت بعد الزواج بالأميرة فريال محمد، وأنجبا: الأمير طلال، الأمير غازي، وانفصلا في عام 1978.

اقرأ ايضا: الجنائية الدولية تفرض شروطاً على محاكمة عمر البشير داخل السودان

وفي 28 حزيران 1981 تزوج من تغريد المجالي ابنة رئيس وزراء الأردن الأسبق هزاع المجالي، وقد لقبت بعد الزواج بالأميرة تغريد محمد .