قبيل حلول ذكرى الحادي عشر من سبتمبر

الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يعلنان سحب قواتهما من أفغانستان

مشاركة
الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الأمريكي جو بايدن
واشنطن_دار الحياة 11:31 م، 14 ابريل 2021

أفاد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء، بأنه حان الوقت لإنهاء أكبر حرب خاضتها بلاده، معلناً عن مباشرة سحب قواته من أفغانستان، ابتداءً من الأول من مايو(أيار)، وبشكل تدريجي على أن ينتهي الانسحاب قبيل ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر(أيلول).

وذكر بايدن خلال خطاب متلفز مساء اليوم:" أن الوقت حان لكي ننهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، ولنعيد القوات الأمريكية للوطن".

اقرأ ايضا: الولايات المتحدة تنفي توصلها لاتفاق مع إيران حول تبادل أسرى

وأردف الرئيس الأمريكي قائلاً:" ستبدأ الولايات المتحدة انسحابها النهائي، في الأول من مايو(أيار) المقبل، ولن نطبق خروجا مستعجلاً، وسنقوم بالتنسيق مع حلفاؤنا وشركاؤنا للخروج بشكل آمن ومسؤول من أفغانستان".

وأضاف بايدن: " أنه لن يسمح بنقل المسؤولية لرئيس خامس، كونه رابع رئيس أمريكي يشهد وجود القوات الأمريكية في أفغانستان، مشيراً إلى أن الجدل الذي كان دائراً حول أن الوقت لم يحن للخروج من أفغانستان، هو ما أوصلنا لما نحن عليه اليوم".

وأكد بايدن انه تشاور مع الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الإبن بهذا الخصوص، حيث أن بوش هو من شن الحرب على أفغانستان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر(أيلول) عام2001.

اقرأ ايضا: لافروف: سنتخذ إجراءات جديدة ضد الولايات المتحدة إذ استمر التصعيد

وفي غضون ذلك، صرح حلف شمال الأطلسي" الناتو"، اليوم الأربعاء بأن جميع الحلفاء وفقوا على البدء بسحب قواتهم من أفغانستان بالتزامن مع سحب الولايات المتحدة قواتها.