8 دول عربية تسمح بإقامة خطبة الجمعة وصلاة التراويح فما هي ؟

مشاركة
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
وكالات - دار الحياة 10:42 ص، 12 ابريل 2021

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء شهر رمضان المبارك لهذا العام، والذي يأتي في ظل جائحة كورونا المستجد، حيث لا يزال وباء كوفيد 19 يسيطر على معظم دول العالم الذين باتوا يصبحون مصابين ويمسون في عِداد الأموات مع دخول الفيروس مراحله المتقدمة.

حيث تبذل العديد من الدول العربية جهود حثيثة لضمان عدم انتشار العدوى بين المصلين خلال اقامة صلاتي الجمعة والتراويح خلال شهر رمضان المبارك.

بدورها أعلنت ثماني دول عربية هي السعودية وفلسطين والبحرين والإمارات والكويت والعراق ومصر والجزائر، السماح بإقامة الفروض اليومية وخطبة الجمعة وصلاة التراويح في المساجد مع التشديد على المصلين بضرورة الالتزام التام بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا.

في ذات الوقت، أشارت خمسة دول وهي المغرب وتونس وقطر وسلطنة عُمان والأردن، عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد خلال الشهر المبارك المقرر بدئه في 13 أبريل الجاري، وينتهي في 12 مايو المقبل، وفق الحسابات الفلكية.

ومع استمرار تفشي وباء كوفيد 19، فرضت الدول الـ8  تدابير احترازية مشددة تشمل المساجد بينها تحديد مدى زمني أقصى للتراويح والعشاء وهي نصف ساعة فقط، مع استمرار إغلاق أماكن الوضوء، والحفاظ على التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، واصطحاب سجادة الصلاة، ومنع الدروس الدينية والإفطارات الجماعية، والتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا.