300 مهني أمريكي من اصول إيرانية يُطالبون "بايدن" بإجراءات حازمة ضد طهران

مشاركة
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
دار الحياة 11:24 ص، 08 ابريل 2021

طالب 300 مهني أمريكي من اُصول إيرانية، اليوم الخميس، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة تجاه العاصمة الإيرانية طهران، وتعزيز دعم الإيرانيين الذين يسعون إلى الحرية.

وشدد الموقعون على وجوب عدم تقديم الولايات المتحدة، لأي تخفيف بشأن العقوبات التي تفرضها على إيران لمنع توسع برنامجها النووي، وتوقف انتهاكها لحقوق الانسان وارهابها في الخارج.

بدوره قال كاظم قزرونيان أحد مقدمي الرسالة الرئيسيين خلال تصريحات لوكالة سكاي نيوز: إن "العديد من المشاركين في التوقيع على الرسالة، كانوا هدفًا لمؤامرة إرهابية من قبل النظام الإيراني في يونيو 2018 قرب العاصمة الفرنسية باريس
".

وأضاف عميد كلية الهندسة في جامعة كونيتكيت "قزرونيان"، أن ذلك المخطط "اعتقل على إثره الدبلوماسي الإيراني المقيم في فيينا، أسد الله أسدي، وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما من قبل محكمة بلجيكية في فبراير 2021".

اقرأ ايضا: خبراء أمريكيون: إسرائيل تسعى لعرقلة محادثات فيينا باستهداف منشأة إيرانية

من جانبها رأت المديرة التنفيذية في مجال التكنولوجيا، جيلا عندليب، أن الرسالة تعكس آراء العديد من الإيرانيين الأميركيين الذين هم على اتصال بذويهم في الجمهورية، والكثيرين من أفراد عائلات الموقعين على الرسالة، كانوا بين "ضحايا أعمال القمع، بما في ذلك مذبحة عام 1988، التي راح ضحيتها 30 ألف سجين سياسي في إيران، أو قمع انتفاضة نوفمبر 2019 التي راح ضحيتها أكثر من 1500 قتيل ".

اقرأ ايضا: استهداف سفينة تجسّس إيرانية قرب سواحل اليمن

جدير بالذكر أن رسالة المهنيين الأمريكيين من الأصول الايرانية، تأتي عقب تصريحات للرئيس الأمريكية شدد خلالها على أن الولايات المتحدة لن تُقدم لطهران تخفيفًا للعقوبات المفروضة عليها بهدف إحضارها إلى طاولة المفاوضات، مؤكدًا أن حقوق الانسان وتعزيزها بإيران ستكون في صُلب السياسة الخارجية الأمريكية.