ريفلين يناشد نواب الكنيست بحل الخلافات وإنهاء "الجمود السياسي"

مشاركة
رؤوفين ريفلين رؤوفين ريفلين
تل أبيب_دار الحياة 10:22 م، 06 ابريل 2021

أدى أعضاء الكنيست الإسرائيلي الـ 24 اليوم الثلاثاء، القسم الدستوري في افتتاح احتفالي، ولأول مرة يسمح للضيوف بالدخول إلى مبنى الكنسيت، على عكس المراسم السابقة بسبب فيروس كورونا.

وقال الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" في كلمة له : "إن لم نتعلم إيجاد شراكة تسمح لنا بالعيش معاً،  فإن صمودنا الوطني سيكون في خطر".

وأضاف ريفلين: "إنني أواجه برلماناً حل نفسه بنفسه أربع مرات خلال عامين، برلمان تنازل أكثر من مرة عن الحق بإعطاء الثقة للحكومة"، لافتاً إلى أن الخلافات التي تخترق المجتمع الإسرائيلي هي نزاعات "بإسم السماء"، مؤكداً أن هناك واجب لحل حتى الخلافات المريرة والصعبة والمؤلمة".

ووجه رسالة لأعضاء الكنيست، قائلاً:" الشعب في إسرائيل ينظر إليكم، ويتوقع من كل واحد منكم إظهار قيادة مخلصة لجمهورها وقيمها، قادرة على تحقيق طريق المستقبل له ".

وكان الرئيس الإسرائيلي، قد كلف في وقت سابق من اليوم، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد مشاورات ومداولات أجراها مع زعماء الأحزاب أمس الاثنين.

وبموجب هذا التكليف يتم إمهال نتنياهو 28 يوماً لتشكيل ائتلاف حكومي، ويمكنه طلب تمديد المهلة من الرئيس لأسبوعين آخرين، كذلك يمكن للرئيس بحكم سلطته اتخاذ القرارات واسناد المهمة لشخص آخر، في حال فشل تشكيل الحكومة في الوقت المحدد.