الخارجية الجزائرية تُطالب بإجراء مفاوضات مباشرة فيما يتعلق بالصحراء الغربية

مشاركة
صبري بوقدوم صبري بوقدوم
دار الحياة 09:09 ص، 05 ابريل 2021

طالب وزير الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، بضرورة العمل على إجراء مفاوضات مباشرة وجدية، فيما يتعلق بالصحراء الغربية بين جبهة بوليساريو والمغرب من أجل تسوية النزاع المستمر منذ عشرات السنين.

ورأى بوقدوم خلال بيان صحفي له وصل موقع "دار الحياة" – واشنطن نسخة عنه، أن " تعيين مبعوث أممي جديد لا يكفي، مضيفًا: "سنواصل القول بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة و جدية بين طرفي النزاع".

من جانبها دعت جبهة بوليساريو إلى ضرورة إجراء استفتاء حول تقرير المصير الذي تُنظمه الأمم المتحدة، في حين اقترحت دولة المغرب منح حكم ذاتي للمنطقة في ظل سيادته عليها، بالوقت الذي تُسيطر فيه الرياض على نحو ثمانين % من المنطقة الصحراوية الواسعة وتنفذ فيها مشاريع تنموية منذ عُقود.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اعترف بسيادة المغرب على كامل الصحراء الغربية قبيل انهاء أزمة ولايته، فيما تُعول جبهة بوليساريو على الإدارة الامريكية الجديدة برئاسة جو بايدن للعُدول عن القرار السابق.

اقرأ ايضا: اصابة أيقونة النضال الجزائرية جميلة بوحيرد بفيروس كورونا

اقرأ ايضا: الكشف عن موعد استئناف مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

تجدر الاشارة إلى أن ثمة خلاف حَاد حول وضع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر فيما تعتبر الأمم المتحدة المنطقة من "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".