لماذا يُنصح بشرب كوبًا من القهوة قبل التمارين الرياضية ؟

مشاركة
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
دار الحياة 09:24 ص، 28 مارس 2021

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن شرب كاسًا من القهوة قبل نصف ساعة لممارسة التمارين الرياضية، بإمكانه إحداث فرق كبير فيما يتعلق بحرق الدهون.

حيث وجد الباحثون أن 3 ملليغرام من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ما يُعادل نصف جرعة واحدة من الكافيين، لها تأثير فعّال في تعزيز معدل حرق الدهون، وفق نتائج الدراسة التي شملت 15 متطوعا من فئة الذكور
.

وأثبتت الدراسة أن جرعة القهوة تتسبب في زيادة أقصى معدل أكسدة الدهون وهي بمتوسط 10.7 % في الصباح و 29 % في فترة ما بعد الظهر.

وحرص الباحثون على تحليل العلاقة بين الكافيين وممارسة الرياضة والتي غالبًا ما ترتبط القهوة بتحسين الأداء الرياضي للأشخاص.

وفي تفاصيل الدراسة، فقد خضع المتطوعون الـ 15 في الدراسة إلى أربعة اختبارات في ترتيب عشوائي خلال أربع أسابيع شملت: أخذ دواء وهمي في الساعة 8 صباحا ، وأخذ دواء وهمي في الساعة 5 مساء ، وأخذ مكمل الكافيين في الساعة 8 صباحا ، وأخذ مكمل الكافيين في الساعة 5 مساء.

وقد تم قياس معدل حرق الدهون في الجسم وثبت أن الكافيين فعّال في حرق الدهون ويساعد بتعزيز امتصاص الأكسجين.

بدوره قال أمارو غاهيتي أحد المشاركين في الدراسة " النتائج أظهرت أن تناول الكافيين قبل 30 دقيقة من إجراء اختبار التمارين الهوائية زاد من الحد الأقصى لأكسدة الدهون خلال التمرين بغض النظر عن توقيت شربها في اليوم
".

وأوضح الباحثون أنه برغم صغر عينة المتطوعين، إلا أن النتائج كانت واضحة وتكشف الارتباط الكبير بين الكافيين وحرق الدهون.

جدير بالذكر أن الدراسة تأتي ضمن الجهود المستمرة التي يقوم بها العلماء لدراسة تأثير الكافيين على الدماغ وعلى الجسم بصورة عامة.