بماذا رَدَت إيران على مساعي إسرائيل للتحالف ضدها مع 3 دول عربية؟

مشاركة
إيران وإسرائيل إيران وإسرائيل
06:16 م، 03 مارس 2021

للمرة الأولى، رَدَت الجمهورية الإيرانية على الأنباء التي تحدثت حول مساعي إسرائيل لتشكيل تحالف ضدها يضم ثلاثة دول عربية.

وقال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، أحمد وحيدي، في تصريحات مع قناة "RT":"إن الكيان الصهيوني يعاني من العديد من الأزمات الأمنية والاجتماعية إضافة إلى أزمة في هويته وشرعيته."

اقرأ ايضا: إيران تكشف عن تفاهم جديد حول الاتفاق النووي الإيراني

وأضاف:" هناك عدم استقرار داخلي، حيث تواجه الحكومة مشكلات جعلتها تجري أربع انتخابات خلال عامين".

وتابع وحيدي: "هذا الكيان يسعى للجوء إلى دول أخرى كي تقدم له المساعدة في مواجهة إيران"، لافتاً إلى أن السعودية، والإمارات، والبحرين، من بين تلك الدول، حيث لا تمتلك الإمكانات والقدرة لمواجهة إيران.

واستبعد وحيدي أن تكون هذه الدول على هذه الدرجة من الحماقة كي تدخل في تحالف مع الكيان الصهيوني ضدنا".

وتابع محذرا: "أما في حال دخلت السعودية، والإمارات، والبحرين، في تحالف ضد إيران، فإنها ستتلقى ضربات قوية جدا"، لافتا إلى أنه "بالرغم من ذلك، يسعى الكيان الصهيوني إلى تشكيل ذلك التحالف".

وأشار اللواء وحيدي، إلى أن "السعودية، والإمارات، والبحرين، خانت التطلعات والحقوق الفلسطينية، وأنها أدارت ظهرها للأمة الإسلامية"، معربا عن أمل طهران منها "بألا تغوص أكثر في المستنقع الإسرائيلي، لأن دخولها في هكذا تحالف سيجر، عليها عواقب وخيمة".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قال أمس الثلاثاء، إنه ينوي إقامة "ترتيب أمني خاص" مع دول الخليج العربية التي لها علاقات مع إسرائيل وتشاركها المخاوف بشأن إيران، مؤكدا أن "إسرائيل تدرس إبرام اتفاق دفاعي مع دول عربية خليجية، لكنه قال إنه يجري السعي لتطوير علاقات أمنية". وفقا لوكالة "رويترز".

كما نقلت شبكة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية عن مصادر خليجية مطلعة، قالت إن المفاوضات مع الثلاثي (السعودية والإمارات والبحرين) تجري من أشهر عدة، مشيرة  إلى أن المفاوضات تأتي ردا على تهديد إيران المتزايد في المنطقة، وسعيا من الدول المتفاوضة إلى توحيد موقفها بشأن احتمالات بناء طهران قنبلة نووية، ومحاولة عرقلة برنامجها النووي الذي تعتبره تهديدا حقيقيا.

اقرأ ايضا: 8 دول عربية تسمح بإقامة خطبة الجمعة وصلاة التراويح فما هي ؟

وأقامت دولة الإمارات والبحرين علاقات رسمية مع إسرائيل، العام الماضي. واقترحت إسرائيل والإمارات إقامة تعاون دفاعي وعسكري في إطار التقارب المدعوم من الولايات المتحدة.