بالصورالعراق يستعد لزيارة بابا الفاتيكان بإنارة "زقورة أور"

مشاركة
بغداد_دار الحياة 08:55 م، 02 مارس 2021

أُضيئت اليوم الثلاثاء ولأول مرة منذ أربعة آلاف عام "زقورة أور" بمحافظة ذي قار العراقية التي تبعد عن مدينة الناصرية بـ17كيلومتر .

وبعد إنارتها بشكل جديد استعداداً لزيارة البابا فرنسيس لبغداد الجمعة المقبل، ظهرت الزقورة بشكل جديد وبمنظر جذاب ولافت للأنظار.

اقرأ ايضا: الرابط الرسمي للاستعلام عن نتائج الصف السادس التمهيدي في العراق 2021 كافة المحافظات

وذكر باحث الأثار العراقي عامر عبد الرزاق:" أن زقورة أور، أقدم من الأهرامات المصرية، وأهرامات الانكا في المكسيك وأهرامات البيرو، إذ ظهر فيها السكان منذ أكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد".

ووصف عبدالرزاق الزقورة ، حيث تتكون من ثلاثة طبقات وثلاثة سلالم، ويتألف كل سلم من مئة درجة، حيث يعد العدد ثلاثة من الأرقام المقدسة، حيث يراه بعض علماء الأثار رقماً ميتافيزيقيا، كذلك يعطي بُعداً آخر لطريقة تفكير السومريين".

وأضاف :"توجد في الزقورة ومن كل جوانبها "فتحات" تسمى "العيون الدامعة" يراها السائح عندما يرفع عيونه للمشاهدة إلى الأعلى، وهذه الفتحات الشاقولية الممتدة لهيكل الزقورة الداخلي تستخدم لاستخراج مياه الأمطار وتصريفها عبر الأنابيب في وقتنا الحاضر، ويخرج ماء المطر كما تخرج الدموع من العيون".

يشار إلى أن البابا فرنسيس سيؤدي السبت المقبل صلاة بجميع الأديان والطوائف العراقية، في ساحة زقورة أور حسب ما يعرف بصلاة " أسيزي".

 

 

 

 

اقرأ ايضا: تحميل امساكية شهر رمضان السيد السيستاني العراق 2021