وزير سعودي: أبلغنا رسميا بفوز شفيق أمام مرسي في انتخابات الرئاسة المصرية

مشاركة
أحمد قطان أحمد قطان
القاهرة - دار الحياة 06:52 م، 02 مارس 2021

 

قال أحمد قطان، وزير الدولة السعودي لشئون الدول الأفريقية، والذي عمل لسنوات سفيرا للمملكة في مصر، إنه أُبلغ رسميا بأن المرشح الرئاسي رئيس وزراء مصر السابق أحمد شفيق، هو من فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2012، وأعلنت السلطات حينها فوز مرشح جماعة "الإخوان المسلمين" الرئيس الراحل محمد مرسي، فيها.

اقرأ ايضا: مصر: أسماء المصابين في حادث خروج قطار عن القضبان أمام مدخل الطريق الدائري

واعتبر قطان أن سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة في تلك الحقبة آن باترسون، تدخلت من أجل إعلان فوز مرسي.

وقال قطان، في مقابلة مع برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية"،: "عرفنا إن أحمد شفيق هو الذي فاز، ولكن تدخل السفيرة الأمريكية في مصر وقصة طويلة (حدثت)".. ما أقوله هو القصة التي حدثت بسبب تدخلات".

وأضاف قطان أنه قال لوزير الخارجية السعودي آنذاك الراحل الأمير سعود الفيصل: "الحمد لله إن محمد مرسي هو الذي فاز لأن مصر كانت ستحترق... لأن الإخوان المسلمين سيطروا على الشارع المصري وركبوا الموجة. أصبحوا مسيطرين على كل كبيرة وصغيرة، فحمدت الله أنه (مرسي) هو من فاز، وأيضا أعمالهم ستنفضح. توقعاتي كانت أن هؤلاء لن يحكموا مصر".

وأضاف: "من خلال معرفتي بمصر وبالقوات المسلحة المصرية، مستحيل أن يبقى هؤلاء في الحكم، وبالفعل، الشيء الذي أسعدني أنه في خلال السنة التي حكموا فيها انفضحوا وتم تعريتهم".

وشدد على أن "الفريق أحمد شفيق هو الذي فاز بالانتخابات. أنا أُبلغت رسميا بهذا الشيء. السفيرة الأمريكية كان لها دور وضغط على. كانوا يبغون مخطط الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت"، لكنه لم يرد الكشف عن المسؤول الذي أبلغه بفوز شفيق.