الأمم المتحدة تحذر من أسوأ مجاعة من "صنع الإنسان" تشهدها اليمن

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
نيويورك_دار الحياة 12:56 م، 27 فبراير 2021

حذرت الأمم المتحدة من أن حوالي 16 مليون مواطن في اليمن يعانون من الجوع، فيما أكد مسؤول الإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك، أن 5 ملايين من هؤلاء على شفا المجاعة.

ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، فإن 80% من اليمنيين هم بحاجة للمساعدة، وأن 400 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.

اقرأ ايضا: مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلان السعودية إنهاء الصراع في اليمن

ويعتمد اليمن في تلبية احتياجات السكان من المواد الغذائية على الاستيراد، إلا أن الأطراف المتنازعة منذ 6 سنوات كانت سبباً في وصول هذه الإمدادات .

 وقال لوكوك في تصريحات صحفية، اليوم السبت: أن "اليمن كانت قبل اندلاع الحرب دولة فقيرة تعاني من مشكلة سوء التغذية، ولكنها كانت دولة بها اقتصاد فعال وحكومة توفر الخدمات لعدد كبير من أفراد شعبها. وقد دمرت الحرب ذلك إلى حد كبير".

وأضاف: "في العالم الحديث المجاعات تتمثل في الأساس في عدم وجود دخل لدى الناس ثم تعطيل آخرين المساعي الرامية لمساعدتهم. وهذا بالضبط هو ما نجده في اليمن".

في السياق ذاته،  حذرت12 منظمة إغاثة من بينها أوكسفام وهيئة إنقاذ الطفولة وكير إنترناشونال، من أن 2.3 مليون طفل دون سن الخامسة في اليمن سيعانون الجوع هذا العام إذا لم تعمل الحكومات على زيادة التمويل الاثنين المقبل.

اقرأ ايضا: واشنطن تشارك في جهود دولية من أجل إنهاء حرب اليمن ومعالجة أزمتها الإنسانية

وأعربت الأمم المتحدة عن أملها في أن تتمكن الأسبوع الجاري من جمع حوالي 3.85 مليار دولار في اجتماع لإعلان التعهدات يعقد عبر الإنترنت، لمواجهة التحذيرات حول مجاعة واسعة النطاق "من صنع الإنسان" ستشهدها اليمن، وفق قوله لوكوك .