ردود فعّل مندّدة بالهجوم الأمريكي على سوريا فجر اليوم

مشاركة
صورة أرشيف صورة أرشيف
دار الحياة- وكالات 11:44 ص، 26 فبراير 2021

لَقِيَ الهجوم الأمريكي على فصائل عسكرية مُوالية لإيران في سوريا، ردودَ فعل منددة، حيث أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اتصالاً هاتفياً بنظيره السوري فيصل المقداد، بعد ساعات من الضربة الأمريكية شرق سوريا.

وأعلن التلفزيون الرسمي السوري، صباح اليوم الجمعة، أن الهجوم الأمريكي فجراً، استهدف عدة مناطق في شرق سوريا على الحدود مع العراق.

اقرأ ايضا: محللون: البيان الياباني الأمريكي المشترك أكد على ضرورة تعزيز السلام والاستقرار

بدورها، دانت روسيا الضربة الأمريكية ضد سوريا، واعتبرتها انتهاكا غير مقبول للقانون الدولي.

وقال مصدر في الخارجية الروسية: إن "الضربة استهدفت أراضي دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة. هذا انتهاك غير مقبول للقانون الدولي. ولا بد من تحديد من هم الذين ضربوهم (الأمريكيون) هناك".

وأكد النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جاباروف، بأن سوريا يمكنها أن تناشد مجلس الأمن الدولي لطلب مناقشة الوضع في اجتماع طارئ.

واعتبر جاباروف، أن "ما حدث خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة بأسرها".

وأشار، إلى أن مثل هذه الأعمال قد تؤدي إلى "صراع ضخم"، لافتاً إلى أن سوريا تمتلك أسلحة حديثة، بما في ذلك منظومات "إس-300"، وعلى الأمريكيين توخي الحذر الشديد في مثل هذه الأعمال.

وفي وقت سابق، أكد البنتاغون، أن ضربات جوية أمريكية دمرت "عدة منشآت" تقع عند نقطة مراقبة حدودية تستخدمها "ميليشيات مدعومة من إيران"، وذلك رداً على الهجمات الأخيرة ضد موظفين أمريكيين في العراق.

وكشف مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز" الجمعة، أن الرئيس جو بايدن، أعطى موافقته لشن غارة على الفصيل الإيراني في سوريا.

اقرأ ايضا: طالع أبرز عناوين الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء 6-4-2021

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أعلن عن ارتفاع القتلى في القصف الأمريكي إلي 22 مقاتلًا مواليًا لإيران في غارات بسوريا.