سلسلة اتصالات هاتفية بين السعودية وإسرائيل لبحث عودة بايدن للاتفاق النووي

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
دار الحياة 11:43 ص، 24 فبراير 2021

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مسئولين كبار من السعودية وإسرائيل، قد أجروا مؤخراً سلسلة اتصالات هاتفية لبحث ومناقشة خطط الرئيس الأمريكي جو بايدن للعودة للاتفاق النووي مع النظام الإيراني.

وزعمت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أمس الثلاثاء، أن السعودية أظهرت مخاوفها بشأن عودة بايدن للاتفاق النووي، معبرةً عن أسفها إزاء اهتمام الإدارة الأمريكية بقضايا حقوق الانسان في المملكة.

اقرأ ايضا: مسؤولون إسرائيليون يحذرون بايدن من خطر العودة للاتفاق النووي مع إيران

 وأفاد موقع "واللا" العبري الشهر الماضي، أن إسرائيل قررت استخدام نفوذها على واشنطن من أجل دفع بايدن وإدارته للامتناع عن الضغط عن مصر والسعودية والإمارات في قضايا حقوق الإنسان، تحسباً لما قد يجلبه ذلك من التأثير على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في تطبيع العلاقات مع إسرائيل وبعض الدول العربية.

وعلى الرغم من غياب العلاقات الرسمية بين الرياض وتل أبيب، ادعت وسائل اعلام اسرائيلية وجود اتصالات سرية خلال السنوات الماضية بينهما.

يُشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اجتمعا في مدينة نيوم الساحلية المطلة على البحر الأحمر العام الفائت، وبحضور وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو.

 

اقرأ ايضا: "حرب السفن" بين إسرائيل وإيران تتصدر محادثات وزير الدفاع الأمريكي