إسرائيل توافق على إمداد سوريا باللقاحات الروسية ضمن صفقة التبادل

مشاركة
صورة تعبيرية صورة تعبيرية
تل أبيب-دار الحياة 10:01 ص، 20 فبراير 2021

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية: اليوم السبت، أن إسرائيل أبدت موافقتها على اقتناء مئات الآلاف من جرعات لقاحات "سبوتنيك V" الروسية المضادة لكورونا لإمداد سوريا بها، ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.

وأكدت مصادر مطلعة في تل أبيب، وجود بند سري في صفقة التبادل مع دمشق، تقدم بموجبه إسرائيل ثمناً إضافياً لسوريا، مقابل إطلاق سراح مواطنة إسرائيلية .

اقرأ ايضا: يمكنك الآن العودة إلى سوريا ! لافتات صادمة في شوارع الدنمارك

ونقلت "هآرتس" السبت، عن مصادر دولية تأكيدها، أن هذا الاتفاق السري تم التوصل إليه بموجب الصفقة التي أفرجت بموجبها الحكومة السورية عن سيدة إسرائيلية اجتازت الحدود وتسللت إلى داخل الأراضي السورية حيث تم اعتقالها، فيما أطلق الإسرائيليون بدورهم سراح راعي غنم سوري .

وأثار البند المخفي عاصفة إعلامية وسياسية في إسرائيل، وتفرض فيه الرقابة العسكرية تعتيماً صارماً، فيما ربطت المصادر بينه وبين «لقاحات مضادة لفيروس كورونا». وقالت :"إن سوريا تحتاج إلى اللقاح وإسرائيل تمتلك فائضاً من اللقاح."

اقرأ ايضا: إسرائيل تهدد لبنان بخطوات موازية حال إقدامها على خطوات أحادية بشأن الحدود البحرية

كما أكدت قناة "كان" العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت بالإجماع على "دفع ثمن إضافي" مقابل الإفراج عن المواطنة الإسرائيلية المحتجزة في سوريا، كما أشار موقع "أكسيوس" الأمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، إلى أن تل أبيب وافقت على تقديم مساعدات في مجال محاربة كورونا إلى سوريا بموجب صفقة التبادل الأخيرة.