دلالات مهمة لاتصال مرتقب بين بايدن والملك سلمان

مشاركة
بايدن والملك سلمان (أرشيف) بايدن والملك سلمان (أرشيف)
واشنطن - دار الحياة 10:43 م، 18 فبراير 2021

 

يبدو أنه قد ولت الأيام التي كان مسموحا فيها لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاتصال بشكل مباشر بالبيت الأبيض وساكنه، إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، بعدما أعلنت ادارة الرئيس جو بايدن أنه سيعود إلى التواصل "على مستوى النظراء".

اقرأ ايضا: تصريحات مثيرة لزوجة جمال خاشقجي عن خطيبته التركية ومحمد بن سلمان  

وكشف البيت الأبيض، عن أن أول اتصال رسمي بين الرئيس جو بايدن والمملكة العربية السعودية، سيكون من خلال الملك سلمان بن عبد العزيز، وليس ولي العهد محمد بن سلمان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، إن الرئيس جو بايدن يعتزم إعادة ضبط العلاقات الأمريكية مع السعودية، وسيتواصل مع العاهل السعودي مباشرة، وليس ولي العهد، مضيفة: "بايدن سيعود إلى التواصل على مستوى النظراء"." نظير الرئيس هو الملك سلمان وأتوقع أنه في الوقت المناسب سيتحدث معه. ليس لدي توقع بشأن هذا التوقيت".

وظل محمد بن سلمان مقربا إلى حد كبير مع الإدارة السابقة، خصوصا لدى ترامب وصهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، وطالما تجاوز وزارة الخارجية في بعض الأوقات، إلى الاتصال بالبيت الأبيض مباشرة.

وتؤكد تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض أن هذا الوضع لن يستمر في ظل إدارة بايدن.

وقالت بساكي:  إن السعودية لديها احتياجات ملحة للدفاع عن نفسها، والولايات المتحدة ستعمل مع السعوديين على هذا الأمر حتى مع توضيحنا نقاط الاختلاف ومكامن قلقنا، وهذا بالتأكيد يختلف عن الإدارة السابقة.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن السعودية تعتبر "شريكا أمنيا مهما" للولايات المتحدة وإن واشنطن ستركز على قضية حقوق الإنسان في إطار العلاقات مع الرياض.

اقرأ ايضا: هل سيُقدم بايدن على معاقبة محمد بن سلمان ؟

وأمر بايدن بإنهاء دعم واشنطن للعمليات العسكرية في اليمن، وهو الإجراء الذي قال عنه الناطق باسم البنتاغون جون كيربي،" إنه ينهي تبادل المعلومات الاستخبارية وتقديم المشورة للقوات السعودية، التي تقود تحالفا عربيا في اليمن."