تعرف على سبب عدم اتصال بايدن بنتنياهو حتى الآن

مشاركة
بايدن ونتنياهو (أرشيف) بايدن ونتنياهو (أرشيف)
رام الله - دار الحياة 01:02 ص، 17 فبراير 2021

 

تكهنات كثيرة أثارها تجاهر الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الآن، رغم اتصاله بعدة زعماء أوروبيين.

اقرأ ايضا: روسيا تطرد عشرين دبلوماسيا تشيكياً وتمهلهم حتى الغد لمغادرة البلاد

بعض تلك التكهنات ذهب في اتجاه أن التهنئة الباردة من نتنياهو لبايدن، تقف وراء تجاهل الاتصال به، لكن مصادر سياسية تحدثت عن أسباب سياسية تقف وراء هذا القرار، حيث يسعى بايدن إلى تجنب تقديم أي دعم انتخابي لنتنياهو، من خلال الاتصال الهاتفي المرتقب بينهما.

ونقلت تقارير صحفية عن مصادر تنتمي لحزبين إسرائيليين، وعلى اتصال بمسئولين في الإدارة الأمريكية، قولها إن بايدن يحاول التقليل من تأثير اتصاله الهاتفي المنتظر مع نتنياهو حتى يتفادى مساعدته قبل انتخابات الكنيست المقررة في 23 مارس المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من إعطاء انطباع بأنها تتدخل في الانتخابات المقبلة، وأن نتنياهو سوف يسعى لاستغلال الاتصال الهاتفي في تحقيق مكاسب انتخابية.

وقالت المصادر، إن رسالة بايدن هي أنه "لا توجد علاقة خاصة مع نتنياهو."

وردا على سؤال بشأن عدم اتصال بايدن به حتى الآن بعد شهر تقريبا من رئاسته، قال نتنياهو في مقابلة مع القناة الثانية عشر الإسرائيلية: "لدينا صداقة قوية لنحو 40 عاما، منذ أن مثلت إسرائيل في واشنطن (كنائب لرئيس البعثة) وكان هو عضوا في مجلس الشيوخ. نحن نتفق حول العديد من الأمور، ولكن هناك خلافات بشأن إيران والفلسطينيين."

وينفى البيت الأبيض، أن يكون بايدن تعمد تجاهل نتنياهو من خلال عدم إدراجه حتى الآن في الاتصالات الهاتفية بالزعماء الأجانب منذ توليه منصبه في 20 يناير الماضي.

اقرأ ايضا: أول اتصال تركي بمصر بعد تعليق الأخيرة اتصالاتها الأمنية مع أنقرة

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، في إفادة للصحفيين، إن الزعيمين سيتحدثان قريبا.