الرجوب: الأسير مروان البرغوثي لن يكون ضمن قائمة فتح الانتخابية

مشاركة
الأسير مروان البرغوثي الأسير مروان البرغوثي
رام الله- دار الحياة 11:35 م، 12 فبراير 2021

أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس وفد الحركة للحوار مع حركة حماس، جبريل الرجوب، أن الأسير مروان البرغوثي لن يكون ضمن قائمة فتح في الانتخابات التشريعية المقرر عقدها في أيار (مايو) المقبل. 

وقال الرجوب، في تصريح صحفي اليوم الجمعة: إن البرغوثي لن يكون مرشحاً في أي قائمة مع أحد، مؤكداً أنه جزء أصيل من قيادة الحركة، إذ تم التشاور معه ومع الأسير كريم يونس بشأن ملف الانتخابات والمرشحين باعتبارهما شركاء في الحوار والإقرار. 

اقرأ ايضا: الرجوب ينفي "لدار الحياة" تأجيل الانتخابات .. ويؤكد لا صراع داخل "فتح"

وأكد الرجوب، أن قائمة فتح ستكون موحدة وفقًا لمعايير تقرها اللجنة المركزية للحركة، وأن فتح ستذهب إلى الانتخابات، بقائمة موحدة، وفق معايير ترضي وتقنع الناخب الفلسطيني. 

وحول ترشيح الحركة، للرئيس محمود عباس لمنصب الرئاسة الفلسطينية، قال الرجوب: إن قرار الحركة، هو خوض انتخابات المجلس التشريعي، ومن ثم ستجتمع لجنتها المركزية، وتقر مرشحها للرئاسة. 

وأشار إلى أن مرشح فتح للرئاسة، سيتم اختياره وفقًا لشرطين: الأول قدرته على الفوز بالانتخابات، والثاني أن يشكل قاسمًا مشتركًا للجبهة التي تريد الحركة أن تخوض فيها الانتخابات. 

ونفى أمين سر اللجنة المركزية نيته الترشح لأي منصب، وقال:” لست مرشحًا لأي موقع في السلطة، وبيتي هو فتح، وسأبقى في الحركة ولن أنافس في أي موقع خارجها“. 

وحول الحوار الوطني الفلسطيني، أوضح الرجوب، إن ما حصل بالقاهرة تتويج لجهد ثنائي وجماعي في حوارات وطنية فلسطينية انطلقت بعد اللقاء بينه وبين نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في تموز يوليو الماضي. 

اقرأ ايضا: في تصريح صحفي.. حماس تؤكد عدم تقديمها أي طعن ضد مرشحي القوائم الانتخابية

وحل اللقاءات في روسيا، لفت إلى أنها تأتي في سياقات لها بعدها الوطنية والإقليمية والدولي، وأن اللقاء الأخير في مصر، لم ينجح في تذليل بعض العقبات بعد. وتابع:” الحوار الثنائي استهدف خلق أرضية نضالية وسقف سياسي، لبناء مقاربة ما بين إنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية“.