إسرائيل تنضم إلى مبادرة تجارية تقودها دبي

مشاركة
مراسم توقيع اتفاق السلام بين الامارات والبحرين وإسرائيل مراسم توقيع اتفاق السلام بين الامارات والبحرين وإسرائيل
رام الله - دار الحياة 02:19 ص، 12 فبراير 2021

ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم  أن إسرائيل انضمت إلى مبادرة جواز السفر اللوجستي العالمي (WLP)، لتصبح عاشر دولة تنضم إلى هذه المبادرة التي  انشأتها وتقودها دبي.

وتهدف تلك المبادرة، التي تضم أيضا الهند وجنوب افريقيا واندونيسيا والبرازيل وكولمبيا وغيرها، إلى زيادة حجم التجارة في أسواق العالم، ومن المفترض أن تُمكن الشركات الإسرائيلية من توسيع حجم التجارة مع عدة دول من الجنوب.

ووصل حجم التجارة بين إسرائيل ودبي في الفترة ما بين شهري سبتمبر (موعد توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل والامارات)، ويناير الماضيين، إلى 270 مليون دولار.

وبانضمام إسرائيل إلى تلك المبادرة، فإنها ستضمن تخفيضاً كبيراً في تكاليف نقل البضائع بين إسرائيل ودول جنوب آسيا عن طريق دبي مقارنة بطرق النقل القائمة اليوم.

وتقدم المبادرة مزايا اقتصادية للأعضاء فيها، ومزايا أخرى بالتناسب مع حجم التجارة بموجب خطة من أربع مستويات، وستتمتع إسرائيل بعضوية برنامج مساعدات للمنظمات الإنسانية في فترات الأزمات، ففي أزمة كورونا مثلا، فإن الأعضاء في تلك المبادرة يحصلون على فوائد فورية في تكاليف ووقت الانتظار فيما يخص انتاج وتوزيع اللقاح ضد الفيروس.

وبعد انضمام إسرائيل إلى البرنامج، فإن جولة الاحتلال والامارات سيقويان العلاقات بينهما من خلال التعاون المتواصل بنشر اللقاح ضد كورونا وتقوية شبكة توزيعه.