بالفيديوالقبض على شبكة فساد بالسعودية هربت أكثر من 11مليار ريال خارج البلاد

مشاركة
القبض على شبكة فساد بالسعودية هربت أكثر من 11مليار ريال خارج البلاد القبض على شبكة فساد بالسعودية هربت أكثر من 11مليار ريال خارج البلاد
الرياض_دار الحياة 10:16 ص، 28 يناير 2021

كشفت هيئة المراقبة ومكافحة الفساد السعودية عن شبكة فساد تمكنت من تهريب عشرات المليارات خارج البلاد.

وقال مصدر مسؤول في هيئة المراقبة ومكافحة الفساد السعودية:" كشفنا عن تورط عدد من موظفي البنوك في البلاد، بتلقي رشاوي وتشكيل عصابات لتهريب عشرات المليارات خارج البلاد".

اقرأ ايضا: تقرير الـ CIA : ولي العهد السعودي وافق على قتل خاشقجي

وأضاف المصدر:" أن الشبكة مكونة من رجال أعمال سعوديين ومقيمين، حيث تكنت من إيداع مبالغ نقدية مجهولة المصدر وتم تحويلها إلى خارج السعودية".

وأشار المصدر أن هيئة المراقبة ومكافحة الفساد تقوم بإجراءاتها القانونية بالتعاون المباشر مع البنك المركزي السعودي، موضحة أنه بعد التحريات الميدانية وتحليل الحسابات البنكية للكيانات التجارية وربطها بالواردات الجمركية، تبين أن المبالغ النقدية المجهولة المصدر والتي كانت مودعة بحسابات الكيانات التجارية، بلغت نحو 11 ملياراً و590 مليون و209 آلاف ريال سعودي.

وأوضحت الهيئة أنها تمكنت من إلقاء القبض على 5 مقيمين أثناء توجههم إلى أحد البنوك في البلاد، من أجل إيداع مبلغ قيمته 6 ملايين و784 ألف ريال.

كذلك، تمكنت الهيئة من إلقاء القبض على 7 رجال أعمال سعوديين و12 موظف بنك وضابط صف شرطة، و5 مواطنين واثنين من المقيمين لتورطهم في تلك الشبكة الإجرامية.

ووجهت هيئة المراقبة ومكافحة الفساد السعودية اتهامات بالتزوير والرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي في الكسب الغير المشروع، كذلك التستر التجاري وغسيل الأموال.

وقالت الهيئة أن أحد رجال الأعمال قام بإنشاء كيانات تجارية وهمية باسم ابنه وزوجته، لفتح حسابات بنكية لهم، وتمكين المقيمين من استخدام تلك الحسابات المالية مقابل مبلغ شهري، بتآمر وتواطؤ مع موظفي البنوك في البلاد مقابل مبالغ مالية وهدايا عينية.
وأقدم رجل الأعمال كذلك بدفع 300 ألف ريال سعودي لضابط صف في الشرطة بأحد المناطق، مقابل أن يقوم بتعطيل قضية متعلقة بالاشتباه في التعاملات المالية الخاصة برجل الأعمال.
وقامت هيئة المراقبة ومكافحة الفساد السعودية بنشر بياناً صحفياً عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تؤكد فيه تلك الوثائق والحقائق، وأرفقته بمقطع فيديو يظهر إلقاء القبض على الشبكة.
 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: هل سيُقدم بايدن على معاقبة محمد بن سلمان ؟