ما النصيحة التي تلقاها بايدن من والده عن "الهولوكوست" ؟

مشاركة
جو بايدن جو بايدن
واشنطن - دار الحياة 12:03 ص، 28 يناير 2021

 

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن نصيحة تلقاها من والده بخصوص "الهولوكوست"، وقد أثرت في وجدانه، وذلك في بيان لبايدن بمناسبة اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست.

اقرأ ايضا: ما الرسالة التي وجهها زعيم كوريا الشمالية إلى جيش بلاده؟

وقال بايدن، في بيان تلقت "دار الحياة" نسخة منه، "يجب ألا ننسى يوما حقيقة ما حدث في مختلف أنحاء أوروبا أو نتجاهل الفظائع التي لحقت بأخوتنا البشر بسبب مذاهب الكراهية والانقسام"، موضحا أنه سمع عن أهوال الهولوكوست لأول مرة من والده فيما كانوا يتناولون العشاء، قائلا: "لم أنس يوما الشغف الذي شعرت به في صوته وهو يقول إنه وجب علينا القيام بالمزيد لمنع الحملة النازية من القتل الجماعي الممنهج، ودفعني ذلك إلى اصطحاب أولادي لزيارة مدينة داخاو في ألمانيا، وآمل أن أتمكن من اصطحاب أحفادي إلى هناك أيضا حتى يروا بأم العين كيف تم سلب مستقبل الملايين بسبب كراهية لا رادع لها وليفهموا تماما ما يمكن أن يحدث عندما يشيح الناس بنظرهم ويمتنعون عن التحرك".

وأضاف: "يجب أن نسرد تاريخ الهولوكوست لأحفادنا وأحفادهم حتى نفي فعلا بوعد "ألا يتكرر ذلك يوما". هكذا نمنع الإبادة الجماعية في المستقبل"، لافتا إلى أن تذكر الضحايا والأبطال والدروس المستفادة من الهولوكوست، يُشكل أمرا مهما اليوم بشكل خاص، فقد باتت أصوات منكري وقوعها والمقللين من شأنها تتكاثر في خطابنا العام.

وأكد أن الحقائق ليست مطروحة للتشكيك، وينبغي أن نتيقظ جميعنا ونتحدث علنا ضد موجة معاداة السامية وغيرها من أشكال التعصب وعدم القبول، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج.

وأوضح أنه ترشح ليصبح رئيسا للجمهورية بسبب الفظائع في "شارلوتسفيل" في العام 2017 من القوميين البيض والنازيين الجدد الذين استخدموا الخطابة السامة المعادية للسامية التي سمعناها في أوروبا في ثلاثينيات القرن الماضي.

واعتبر أن الهولوكوست وقعت لأن العديد من الحكومات تبنت قوانين وسياسات وممارسات تُغذي الكراهية ونفذتها بدم بارد لتشويه سمعة مجموعات كاملة من الناس وتجريدهم من إنسانيتهم، ووقف كثيرون متفرجين وصامتين، حيث يعد الصمت تواطؤا.

اقرأ ايضا: بايدن يزور مصنعاً لإنتاج اللقاحات المضادة لكورونا ويوجه رسالة للشعب

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل مناصرة العدالة للناجين من المحرقة وعائلاتهم، مشددا على الالتزم بالمساعدة في بناء عالم تدرس فيه دروس الهولوكوست وتقدر فيه أرواح البشر جميعهم.