أنتوني بلينكين وزيراً للخارجية في إدارة بايدن

مشاركة
أنتوني بلينكين أنتوني بلينكين
واشنطن - دار الحياة 05:16 م، 27 يناير 2021

صَادَق مجلس الشيوخ الأميركي، على مرشح الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، ليصبح العضو الرابع في إدارة بايدن الذي يحصل على تصديق الشيوخ، ونال بلينكين، تأييد 78 عضواً في المجلس، مقابل رفض 22 عضوا.

وعمل بلينكين نائباً لوزير الخارجية جون كيري في إدارة أوباما، وهو أحد أقرب مستشاري السياسة الخارجية لبايدن وأقدمهم خدمة، ليواجه العديد من التحديات في ملفات تتعلق بالصين وإيران وروسيا وكوريا الشمالية وملف السلام الفلسطيني الإسرائيلي.

اقرأ ايضا: تعرف على أولويات مرشح بايدن لمنصب مدير "سي آي أيه"

وأشاد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، باختيار بايدن لأنتوني بلينيكين، قائلاً إنه الشخص المناسب لإعادة بناء وتأكيد امتيازات الأمن القومي الأميركية على المسرح الوطني وإعادة تأسيس الأداة الأولى للقوة الدبلوماسية الأمريكية.

وكان بلينكين مديراً لموظفي لجنة العلاقات الخارجية عندما كان بايدن، رئيسا لها في مجلس الشيوخ، وانضم إلى إدارة أوباما كمستشار أول لبايدن عندما كان نائب الرئيس.

اقرأ ايضا: إدارة بايدن تسعى لإحياء الاتفاق النووي مع طهران

وكان مجلس الشيوخ صادق على تعيين أفريل هينز مديرا للاستخبارات الوطنية، والجنرال لويد أوستن وزيرا للدفاع، وجانيت يلين وزيرة خزينة، فيما تمضي العديد من الاختيارات الأخرى قدما وبشكل ميسور.