دراسة حديثة: أزيثرومايسين ودوكسيسايكلين غير فعال ضد كورونا في المرحلة المبكرة

مشاركة
medications medications
لندن_دار الحياة 12:50 ص، 26 يناير 2021

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة أوكسفورد البريطانية، أن استخدام المضادين الحيويين أزيثرومايسين ودوكسيسايكلين في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، في المرحلة المبكرة أمر غير فعال.

وقال تقرير أصدره فريق العلماء في الجامعة، اليوم الاثنين: إن "دراسة تم إجراؤها بدعم من الحكومة البريطانية تحمل اسم "PRINCIPLE" لم تؤد إلى رصد أي تأثير إيجابي نتيجة استخدام هذين الدواءين في علاج مرضى فوق السن 50 عاما".

وشارك في اختبارات أزيثرومايسين نحو 1.4 ألف شخص، وتلقى 526 منهم على مدار 3 أيام بعد رصد إصابتهم بفيروس كورونا 500 ميليغرام من الدواء مرة خلال 24 ساعة.

وطالت تجربة دوكسيسايكلين نحو 1800 شخص، تلقى 800 منهم هذا الدواء على مدار 7 أيام، حيث تناولوا 200 ميليغرام في اليوم الأول و100 ميليغرام في مرة واحدة خلال 24 ساعة على مدار الأيام الـ6 الأخرى.

وقال أحد رؤساء الدراسة، في جامعة أوكسفورد، أ. كريس باتلير: إن"النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن دورة أزيثرومايسين لمدة 3 أيام أو دورة دوكسيسايكلين لمدة 7 أيام ليس لهما أي فائدة سريرية ملموسة من حيث الوقت الذي يتطلب للعلاج"، داعياً في الوقت ذاته إلى مراجعة اعتماد هذين الدواءين لأن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى تنامي مقاومة الجسم للمواد المضادة للميكروبات.

المصدر: وكالات