قرارات مرتقبة لبايدن تتعلق بمكافحة كورونا .. تعرف عليها ؟

مشاركة
الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد اصابات ووفيات في العالم الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد اصابات ووفيات في العالم
واشنطن - دار الحياة 12:15 ص، 26 يناير 2021

 

قال مسؤول أمريكي كبير في الصحة العامة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيفرض حظراً على دخول معظم المواطنين غير الأمريكيين إلى البلاد، والذين كانوا في الآونة الأخيرة في جنوب إفريقيا، وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل، في محاولة لاحتواء انتشار نوع جديد من "COVID-19."

كما أعاد بايدن  فرض حظر دخول على جميع المسافرين غير الأمريكيين تقريباً الذين كانوا في البرازيل والمملكة المتحدة وأيرلندا و 26 دولة في أوروبا تسمح بالسفر عبر الحدود المفتوحة.

وقالت الدكتورة آن شوتشات، النائب الرئيسي لمدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها،: "نضيف جنوب إفريقيا إلى القائمة المقيدة بسبب المتغير المقلق الذي انتشر بالفعل خارج جنوب إفريقيا."

وأضافت: "سيفرض الرئيس جو بايدن حظراً على دخول معظم المواطنين غير الأمريكيين إلى البلاد الذين كانوا مؤخرًا في جنوب إفريقيا، اعتبارًا من يوم السبت في محاولة لاحتواء انتشار نوع جديد من COVID-19."

وأوضحت أن هذه المجموعة من الإجراءات هدفها حماية الأمريكيين والحد من مخاطر انتشار هذه المتغيرات وتفاقم الوباء الحالي.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 18 يناير توجيهات برفع القيود المفروضة على البرازيل وأوروبا اعتباراً من يوم الثلاثاء، لكن بايدن ألغى هذا القرار.

ويتخذ بايدن، نهجاً صارماً لمكافحة انتشار الفيروس بعد أن رفض ترامب التفويضات التي تطلبها وكالات الصحة الأمريكية، وكانت استراتيجيته أكثر تساهلاً في احتواء انتشار الوباء.

ويشعر بعض مسؤولي الصحة بالقلق من أن اللقاحات الحالية قد لا تكون فعالة ضد السلالة الجديدة، في جنوب إفريقيا، مما يزيد أيضا من احتمال إعادة العدوى، خصوصا أنها سلالة أكثر عدوى بنسبة 50 في المائة، وتم اكتشافها في 20 دولة على الأقل.

وقال مسؤولو مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة، إنهم سيكونون منفتحين على إضافة دول أخرى إلى القائمة إذا لزم الأمر.

وقال مسؤولون:" إن روشيل والينسكي، رئيس مركز السيطرة على الأمراض، سيوقع على أمر منفصل يوم الاثنين يطلب أقنعة على جميع الطائرات والعبارات والقطارات ومترو الأنفاق والحافلات وسيارات الأجرة ومركبات الركوب المشتركة لجميع المسافرين من شخصين فأكثر."

وقالوا:" إن المتطلبات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة، ويمكن إزالة الأقنعة لفترات وجيزة أثناء الأكل أو الشرب."

وكان ترامب عارض جهود الكونجرس لطلب الأقنعة أثناء النقل، وطلبت شركات الطيران من الركاب ارتداء الأقنعة، وتفرض بعض الحكومات المحلية استخدام الأقنعة.

وسجلت الولايات المتحدة، أكثر من 25 مليون إصابة و 420 ألف وفاة، بفيروس كورونا، وهى تتصدر أكبر حصيلة اصابات ووفيات في العالم.

 

اقرأ ايضا: "مهمة سرية" في ليبيا لحليف ترامب انتهكت قرارات مجلس الأمن

المصدر: رويترز