محادثات سرية بين إيران وإدارة بايدن منذ 3 أسابيع

مشاركة
علما إيران وأمريكا علما إيران وأمريكا
باريس - دار الحياة 10:15 م، 25 يناير 2021

أكدت مصادر إيرانية أن محادثات سرية جرت بين إيران وإدارة جو بايدن، منذ  ثلاثة أسابيع، بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، نقلاً عن مصدر مقرب من الحكومة الإيرانية، قوله:" إن المحادثات السرية بين إدارة الرئيس الأميركي الجديد وإيران، بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مستمرة منذ ثلاثة أسابيع في نيويورك، دون علم الشركاء الأوروبيين."

اقرأ ايضا: ترقب لأول خطاب لترامب منذ مغادرته "البيت الأبيض"

ومَثل طهران في تلك المفاوضات، المندوب الإيراني الدائم في الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، الذي التقى بممثل عن إدارة بايدن.

وقال المصدر: "سنعرف بسرعة إذا نجحت المحادثات أو لا"، موضحاً أن تصريح المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، في الثامن من يناير الجاري، عن استعداد بلاده للوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، جاء بناءً على طلب الولايات المتحدة، لتأكيد أن القيادة الإيرانية تعتمد على المحادثات الجارية في نيويورك.

وأتاح الاتفاق النووي بين مجموعة (5 + 1) مع إيران، رفع العديد من العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران، مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان عدم سعيها لتطوير سلاح نووي، لكن ترامب سحب أمريكا من الاتفاق عام 2018، معتبراً أنه غير كاف، وأعاد فرض عقوبات على طهران، فيما عُرف بـ "سياسة الضغط القصوى".

اقرأ ايضا: بايدن يلغي إعلان ترامب إعادة فرض عقوبات أممية على إيران

وأكد أنتوني بلينكن، الذي اختاره بايدن لتولي منصب وزير الخارجية، أن الإدارة مستعدة للعودة الى الاتفاق النووي مع إيران، شرط أن تفي طهران مجدداً بالتزاماتها.