بعد أن شغل المنصب ذاته خلال ولايتي أوباما

الفلسطيني البيطار مديراً لمجلس الأمن القومي في عهد بايدن

مشاركة
ماهر البيطار مع زوجته وطفلته والرئيس أوباما (أرشيفية2015) ماهر البيطار مع زوجته وطفلته والرئيس أوباما (أرشيفية2015)
واشنطن_دار الحياة 11:14 م، 23 يناير 2021

عيّنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المحامي الأمريكي ذو الأصول الفلسطينية، ماهر البيطار، مديراً تنفيذياً لمجلس الأمن القومي، في البيت الأبيض والذي يترأسه مستشار الأمن القومي الجديد، جيك سوليفان الذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع البيطار، منذ عملهما معاً في إدارة أوباما.

وشغل البيطار منصب المستشار القانوني للديمقراطيين بالكونغرس الأمريكي خلال عهد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وكذلك في ولايتي الرئيس باراك أوباما، شغل البيطار منصب مدير شؤون العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، تحت اشراف مستشارة الأمن القومي، سامانثا باور.

اقرأ ايضا: البيت الأبيض: نحتفظ بالحق في معاقبة ولي عهد السعودية

ولعب ماهر البيطار دوراً نشطاً، عندما عُين مستشاراً للنائب الديمقراطي المخضرم  ورئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب، آدم شيف، لاسيما عندما جمع الأدلة الخاصة بشأن توجيه الاتهام البرلماني الأول لعزل الرئيس السابق ترامب قبل عامين.

يشار إلى أن مجلس الأمن القومي، الذي سيدير شؤونه ماهر البيطار تحت رئاسة سوليفان، هو الهيئة التي تحتفظ بسجل وتسجيلات كافة مكالمات رئيس الولايات المتحدة مع كل زعماء العالم، بما في ذلك مكالمات ترامب، والتي قد يستخدمها الديمقراطيون في مجلس الشيوخ، لمحاكمة ترامب وإدانته وعزله من أي منصب مستقبلاً.

 

 

اقرأ ايضا: واشنطن: خيار حل الدولتين أفضل سبيل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني