مع اكتشاف السلالة الجديدة

بايدن وجونسون يتوقعان سيناريو سيء لتطور فيروس كورونا

مشاركة
تطورات انتشار كورونا بالعالم تطورات انتشار كورونا بالعالم
دار الحياة_وكالات 11:39 ص، 23 يناير 2021

أظهر إحصاء جديد لموقع "وورلد ميترز"، أن ما يزيد عن 98.7 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و116438.

وفي الولايات المتحدة، قال الرئيس جو بايدن، أمس الجمعة:"إن فيروس كورونا "كوفيد-19" سيخلف أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات.

اقرأ ايضا: بايدن: نسير في الإتجاه الصحيح للحصول على كفايتنا من لقاحات كورونا بغضون100يوم

وأضاف بايدن: إن "العدد الآن 400 ألف وفاة، ويتوقع أن يتجاوز 600 ألف إلى حد بعيد"، مشيراً إلى أن "هناك عائلات جائعة .. علينا أن نتحرك"، قبل أن يوقع سلسلة قرارات تهدف إلى مكافحة الأزمة الغذائية التي طالت ملايين الأمريكيين.

في السياق، أكد مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه، إن ما بين 100 و200 من الحرس الوطني الذين نشروا في واشنطن لتنصيب بايدن أصيبوا بفيروس كورونا، لافتاً إلى أن هذا العدد قد يزيد لكنه لا يزال يمثل نسبة ضئيلة بين أكثر من 25 ألف جندي كانوا موجودين في المدينة خلال الأيام القليلة الماضية.

وعلى صعيد تطورات فيروس كورونا في المملكة المتحدة، أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إلى أن السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي تم اكتشافها في البلاد أكثر فتكا، إلى جانب كونها معدية أكثر.

وقال خلال مؤتمر صحافي في داونينغ ستريت أمس الجمعة: "يبدو الآن أيضا أن هناك بعض الأدلة على أن النسخة المتحوّرة الجديدة... قد تكون مرتبطة بدرجة أعلى من الوفيات".

بدوره، أكد كبير علماء الحكومة، باتريك فالانس، على أن النسخة الجديدة قد تكون أكثر فتكا بنسبة نحو 30% رغم أنه شدد على عدم وجود بيانات ضئيلة متاحة، موضحاً أن فئة الرجال البالغة أعمارهم 60 عاماً، يتوقع عادة أن يُتوفى منهم نحو عشرة من كل ألف يصابون بالنسخة الأصلية من الفيروس.

اقرأ ايضا: بايدن يعلن تنكيس الأعلام في البلاد حداداً على ضحايا كورونا

وتشهد بريطانيا الموجة الثالثة والأسوأ للفيروس، إذ سجّلت أعداد وفيات يومية قياسية ليرتفع إجمالي عدد الوفيات لديها إلى نحو 100 ألف.