التزاماً بــ"قمة العلا".. مصر تعلن عودة العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر

مشاركة
العلم المصري والقطري العلم المصري والقطري
القاهرة_دار الحياة 02:54 م، 20 يناير 2021

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأربعاء، أن قطر ومصر تبادلتا مذكرتين رسميتين، إذ اتفقتا بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأضافت الخارجية المصرية في بيان صحفي لها وصل "دار الحياة":" اتصالاً بالخطوات التنفيذية بإطار تطبيق الالتزامات التي وردت في بيان العلا، تبادلت كلاَ من مصر وقطر اليوم الموافق 20يناير (كانون الثاني) مذكرتين رسميتين، واتفقتا بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية".

اقرأ ايضا: مصر تعلن عن تفاصيل جديدة بشأن البرج الأطول في إفريقيا

واقلعت الاثنين الماضي أول رحلة طيران بين مصر ودولة قطر، قامت بها شركة مصر للطيران والتي حملت رقم إم إس 935 كان على متنها 38 راكباً من مبنى 3 في المطار، في طريقها إلى الدوحة، بعد توقف دام ثلاث سنوات ونصف.

وقررت وزارة الطيران المدني إعادة فتح الأجواء المصري أمام الطيران القطري بالدقيقة الأولى من يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير (كانون الثاني)، بعد إغلاق المجال الجوي لقرابة ثلاثة سنوات ونصف.

 وتأتي عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر بعد عدة أيام من انطلاق "قمة العلا"، والتي شهدت إسدال للستار على انتهاء الأزمة الخليجية والتي استمرت أكثر من ثلاث سنوات ونصف على إثر خلافات سياسية بين مصر والسعودية والبحرين والإمارات، من جهة، وبين دولة قطر من جهة أخرى، حيث وافقت الدول الأربع على إعادة فتح مجالاتها الجوية مع قطر.
 

 

 

 

 

اقرأ ايضا: مصر تتأهب لإطلاق حملة واسعة للتطعيم ضد فيروس كورونا

 

بيان صحفي ـــــ اتصالًا بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المُتبادلة الواردة ببيان العُلا، تبادلت جمهورية مصر...

تم النشر بواسطة ‏الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‏ في الأربعاء، ٢٠ يناير ٢٠٢١