"يسعون في الأرض فساداً": برلماني مصري يُثير ضجة بحديثه عن الفنانين

مشاركة
النائب المصري رياض عبد الستار النائب المصري رياض عبد الستار
القاهرة - دار الحياة 05:36 م، 19 يناير 2021

مع كل تشكيل جديد للبرلمان المصري، يُطلق نواب فيه تصريحات لافتة، تجذب وسائل الإعلام بسبب خروجها عن المألوف، تلك عادة لم يُخالفها البرلمان المصري في أي من دورات انعقاده.

هذه المرة، كانت الضجة من نصيب عضو مجلس النواب رياض عبد الستار، الذي بات حديث وسائل الإعلام، بعدما وصف الفنانين بأنهم: "يسعون في الأرض فساداً".

وكان البرلمان يُناقش في إحدى جلساته، كيفية توفير مُدخلات لصندوق ضحايا ومصابي العمليات الحربية والأمنية، وفيما اقترح نواب مساندة رجال الأعمال، والشركات الكبرى، للصندوق، أطلق عبد الستار تصريحه بأنه يجب على "الفنانين الذين يسعون في الأرض فساداً"، التبرع للصندوق، ما أثار موجة استياء وانتقادات وسط جموع الفنانين.

وقال عبد الستار: "ليس من المعقول أن ينص القانون على خصم نسبة من موظفي الدولة في الصندوق، أين رجال الأعمال أين الفنانون، لا يعقل أن يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادا".

وأرسل نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، مذكرة لرئيس البرمان المصري احتج فيها على إطلاق تلك التصريحات، تحت قبة البرلمان، مُطالبا باعتذار رسمي وصريح من النائب عن تصريحاته.

ولما أراد النائب تحسين الموقف، زاده سوءا، إذ كتب صيغة اعتذار اعتبرت في حد ذاتها إساءة، حين قال إنه يعتذر لمن أساء الفهم من الفنانيين الشرفاء، الذين يقدمون فنا يطرح رسالة، واستثنى من اعتذاره أصحاب الفن الهابط، ما أثار الاستياء مُجددا.

اقرأ ايضا: قرار للاتحاد الافريقي يثير أزمة بين مصر والسودان

ورد عدد من الفنانين على تلك التصريحات، مؤكدين أنهم قدموا أعمالا تُبرز تضحيات الشهداء، وسألوا النائب وزملاءه عن ما قدموه هم للشهداء؟