روسيا تعلن استعدادها لتزويد مصر بلقاح "سبوتنيك V" وتكنولوجيا تصنيعه

مشاركة
السفارة الروسية السفارة الروسية
القاهرة_ دار الحياة 06:49 م، 14 يناير 2021

أعلنت السفارة الروسية في القاهرة، اليوم الخميس، أن موسكو مستعدة لتزويد مصر بلقاح "سبوتنيك V"، بالإضافة إلى تزويدها بالتكنولوجيا الخاصة بتصنيعه للقاهرة.

وقالت السفارة في رسالتها على حسابها موقع تويتر:" إن" روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر في تزويد السكان بتطعيمات عالية الفاعلية مضادة لفيروس كورونا. وقد يبدأ تسليم كميات كبيرة من اللقاح في يناير/ كانون الثاني في حال الإكمال السريع لإجراءات التسجيل، مع زيادة مطردة في الأشهر التالية من عام 2021".

اقرأ ايضا: العسكريون الروس بقاعدة حميميم السورية يبدأون بتلقي لقاح سبوتنيك

وأكدت السفارة، أن روسيا مستعدة لتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذا اللقاح في مصر، التي تمتلك قاعدة إنتاجية مناسبة.

وأشار دبلوماسيون روس إلى أن "هذا لن يسمح فقط بتوسيع حملة التطعيم، بل سيساعد أيضًا في تطوير إمكانات التجارة الخارجية والاقتصادية لأصدقائنا المصريين".

وتابعت الرسالة، "اتضح من التجارب السريرية وتجربة التطعيم الجماعي ضد "كوفيد-19"، التي بدأت في روسيا ودول أخرى، إن العقار الروسي "Sputnik V" هو واحد من ثلاثة لقاحات بفاعلية تزيد عن 90 في المئة تم إنشاؤها في العالم حاليا".

وأضافت:"في الوقت نفسه، لا يتطلب التخزين والنقل معدات خاصة باهظة الثمن فيمكن تخزينه ونقله في درجات حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، مما يسهل توصيله حتى إلى المناطق النائية".

اقرأ ايضا: رئيس الأرجنتين يتلقى لقاح "سبوتنيك" الروسي

ولفتت السفارة في رسالتها، إلى أن عدد من الدول، مثل ذلك الجزائر وفلسطين سجلت اللقاح بشكل رسمي في بلادها. ومن المتوقع أن تقوم العديد من الدول الأخرى بالتسجيل في المستقبل القريب، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.