لمواجهة كورونا.. لبنان يعلن حالة الطوارئ العامة في البلاد

مشاركة
لبنان لبنان
بيروت_ دار الحياة 07:08 م، 11 يناير 2021

أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ العامة في البلاد، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من 14 إلى 25 من الشهر الحالي.

وتأتي القرار، بعد ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالفيروس، الأمر الذي وصفه مسؤولون في الدولة بأنه "مخيف"، معبرين عن قلقهم من "انهيار صحي شامل".

اقرأ ايضا: السويد تدرس فرض الإغلاق العام لمواجهة سرعة انتشار السلالة البريطانية من كورونا

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في بعبدا، الاثنين: إن "المأساة التي نراها على أبواب المستشفيات تتطلب إجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا"، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وسجل لبنان في الفترة الأخيرة، أرقاماً قياسية بأعداد الإصابة بكورونا، حيث تجاوزت 5000 حالة، رغم بدء البلاد إغلاقا عاما منذ الخميس الماضي ولمدة 25 يوما، للحد من تفشي فيروس كورونا.

بدوره، وصف رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، في اجتماع اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا اليوم الاثنين، الوضع الصحي في البلاد بـ"المخيف"، عازياً تدهور الموقف إلى "عناد الناس وتمردهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين".

اقرأ ايضا: بايدن يعلن تنكيس الأعلام في البلاد حداداً على ضحايا كورونا

ودعا دياب في الاجتماع، الأجهزة العسكرية والأمنية إلى تشديد في تطبيقها للإجراءات الصحية، قائلاً : " عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل لا سمح الله، وإنكم حرصاء بالتأكيد على أهلكم اللبنانيين وستقومون بدوركم".